الأحد 5 مايو 2024

«حزب الجيل»: قرار ترسيم حدود مصر البحرية الغربية يحفظ ثروات الدولة

ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل

تحقيقات18-12-2022 | 14:54

إسراء خالد

أشاد ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، بالقرار الرئاسي رقم 595 لسنة 2022 الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بترسيم حدود مصر البحرية الغربية فى البحر الأبيض المتوسط ونشرته الجريدة الرسمية.

وأشار «الشهابى» إلى أن المادة الأولى من القرار نصت على أن تبدأ حدود البحر الإقليمي لمصر من نقطة الحدود البرية المصرية الليبية النقطة رقم 1 ولمسافة 12 ميلًا بحريًا وصولًا إلى النقطة رقم 8، ومن ثم ينطلق خط الحدود البحرية الغربية لمصر من النقطة رقم 8 في اتجاه الشمال موازيًا لخط الزوال 25 شرقا وصولًا إلى النقطة رقم 9، ونصت المادة الثانية على أن تعلن قوائم الإحداثيات وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكد أن الدولة المصرية بترسيم حدودها البحرية تستطيع أن تطرح هذه المناطق أمام شركات النفط العالمية للتنقيب عن النفط والغاز بها، ويمكنها كذلك الحفاظ على ثرواتها من الغاز فى تلك المناطق الداخلة في حدودها البحرية في البحر الأبيض المتوسط، وتجهيزها وإعدادها للبحث عن النفط والغاز.

 وتابع الشهابي: «من فوائد هذا القرار الرئاسي أيضا وقف أي أطماع فيها خاصة فى ظل اهتمامات شركات النفط العالمية، بالبحث عن الغاز فى تلك المنطقة من شرق المتوسط التى يوجد بها احتياطيات ضخمة من  الغاز».

وأشار إلى أن قرار ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا قرار صائب، لأنه يحافظ على حقوق مصر وثرواتها في غاز البحر المتوسط، مشدداً على أن قرار الترسيم هذا يمكن الدولة المصرية من التنقيب والبحث عن ثرواتها فى شرق المتوسط دون أية معوقات من أي دولة أخرى ووقف الأطماع فيها، مضيفًا: «القرار يستحق مننا التحية والتقدير والإشادة به».

وللإطلاع على نص القرار من هنا.