الأربعاء 15 مايو 2024

مباحثات مصرية لبنانية لتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين

مباحثات مصرية لبنانية

اقتصاد19-12-2022 | 10:42

مصطفى ابراهيم

عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع الدكتور عباس الحاج حسن، وزير الزراعة اللبناني، تناولا خلالها سبل تنمية وتطوير علاقات  التعاون الاقتصادي المشترك، وذلك بحضور علي الحلبي، السفير اللبناني بالقاهرة، ووجيه عموري، وأحمد صمد، مستشاري وزير الزراعة اللبناني  

وتناول اللقاء العديد من المقترحات، من أهمها إقامة شراكات استثمارية، وأيضًا إمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين حتى تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري واللبناني على حدٍ سواء.

وقال وزير الصناعة إن مصر ولبنان تربطهما علاقات ثنائية تاريخية في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، لافتاً إلى أن التواصل الدائم بين مجتمعي الأعمال بالبلدين ساهم في إقامة مشروعات تعاون مشتركة في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وأشار سمير إلى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للاستثمارات اللبنانية في مصر، لخلق المزيد من الفرص أمام المستثمرين اللبنانيين، وخصوصًا  في الإنتاج الزراعي للسوق المحلية، من أجل زيادة الصادرات للأسواق الخارجية.

وأكد وزير الصناعة، أن جلسة المباحثات أكدت توافق الرؤى بين الحكومتين المصرية واللبنانية لتسهيل نفاذ المنتجات الزراعية بين البلدين وبما يسهم في زيادة معدلات التجارة بين البلدين.

وأوضح سمير أن التبادل التجاري بين البلدين، ليصل إلى 502 مليون دولار، ارتفع بنسبة 33% خلال عام 2021، وذلك مقارنة بالعام قبل الماضي 2020 التي وصل حجم التجارة بها 378 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية للبنان ارتفعت بنسبة 18% حيث سجلت 329 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 280 مليون دولار خلال عام 2020.

Dr.Radwa
Egypt Air