الجمعة 10 مايو 2024

"الاستثمار الأوروبي": قرض بقيمة 200 مليون يورو لمشروع تحلية ونقل مياه "العقبة - عمان"

جانب من اللقاء

عرب وعالم19-12-2022 | 13:44

دار الهلال

 قرر بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) تقديم قرض بقيمة 200 مليون يورو؛ للمساهمة في مشروع تحلية ونقل مياه العقبة عمان (AAWDCP)، وهو أول تمويل مؤكد لأكبر مشروع استثماري للمياه في الأردن.

وذكر بيان للبنك اليوم /الاثنين/ أن هذا التمويل لخطة التكيف مع المناخ سيساهم في توفير جزء من مساهمة الحكومة الأردنية في المشروع والبالغة 250 مليون دينار أردني (352 مليون دولار) لمشروع تحلية ونقل المياه في العقبة عمان (AAWDCP) الذي سيوفر 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه كل عام بعد تحليتها ونقلها من العقبة إلى العاصمة الأردنية عمان وباقي المحافظات.

يأتي ذلك في أعقاب التزام بنك الاستثمار الأوروبي بدعم المشروع المعلن عنه خلال مؤتمر التعهدات الذي عقد في مارس 2022.

وتم الإعلان رسمياً - في وقت سابق اليوم في عمان - عن أول تمويل مؤكد لمشروع تحلية ونقل المياه في العقبة عمان من قبل زينة طوقان وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، ومحمد النجار وزير المياه والري نيابة عن الحكومة الأردنية، وجلسومينا فيجليوتي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي بحضور ماريا هادجيثودوسيو سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية.

وأعربت زينة طوقان وزيرة التخطيط والتعاون الدولي بالأردن عن شكرها لبنك الاستثمار الأوروبي على تعاونه من أجل دعم مشروع تحلية ونقل مياه العقبة عمان، وسلطت الضوء على الأهمية التي توليها الحكومة الأردنية للمشروع.
ويمثل المخطط أولوية قصوى على أجندة الحكومة، ومفتاحا لتعزيز الأمن المائي وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وشددت الوزيرة على أهمية التمويل المقدم من بنك الاستثمار الأوروبي لتعزيز الأمن المائي وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، وكذلك أهمية تقديم البنك التمويل الميسر للمطور الفائز لتنفيذ المشروع ووفق إطاره الزمني، وعلى أهمية وتاريخ العلاقة مع بنك الاستثمار الأوروبي باعتباره أحد شركاء الأردن في التنمية، وقالت إن البنك عمل على توفير التمويل من خلال القروض والمنح الفنية والاستثمارية لدعم المشاريع في القطاعات الرئيسية ذات الأولوية مثل التعليم والمياه والصرف الصحي، النقل والطاقة وتنمية القطاع الخاص والبنية التحتية، إلى جانب إعداد الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية للمشاريع في العديد من هذه القطاعات المهمة.

من جانبها، قالت جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي إن "الاستثمار في المياه هو استثمار في المستقبل ومشروع تحلية مياه العقبة عمان ونقله سوف يمكّن الأردن من التكيف مع المناخ المتغير مع ضمان الاستدامة البيئية من خلال تسخير الطاقة المتجددة للمشروع، وسيساعد دعم بنك الاستثمار الأوروبي الأخير للاستثمار في المياه في الشرق الأوسط والذي تم تأكيده في عمان اليوم على مواجهة تحديات الموارد المائية الشحيحة المتزايدة وتزايد عدد السكان في الأردن، وبصفته أكبر ممول دولي في العالم للاستثمار في المياه وبنك الاتحاد الأوروبي للمناخ، يتمتع بنك الاستثمار الأوروبي بخبرة فنية ومالية عالمية فريدة ، ويعد الأردن شريكًا رئيسيًا لمشاركة المياه العالمية لمصرف الاستثمار الأوروبي والتزامه بدعم التكيف مع تغير المناخ على مستوى العالم. 

ويتيح التعاون بين الأردن وبنك الاستثمار الأوروبي والشركاء الدوليين حشد التمويل على نطاق واسع لدعم الاستثمار في المياه التحويلية في جميع أنحاء الأردن وتأمين الوصول إلى المياه النظيفة لآلاف الأشخاص.

من جهتها، قالت ماريا هادجيثيودوسيو سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن: "أرحب بالتوقيع على التمويل الأول لمشروع تحلية ونقل مياه العقبة - عمان من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، المدعوم بضمان من الاتحاد الأوروبي.. هذا مثال ملموس على الدعم المستمر لفريق أوروبا لتعزيز الأمن المائي في الأردن والتصدي لتأثير تغير المناخ في المنطقة.. نحن على استعداد للمشاركة بشكل أكبر في دعم إجراءات التكيف التي من شأنها تعزيز التنمية المستجيبة للمناخ في الأردن".

ويتم ضمان تمويل بنك الاستثمار الأوروبي الجديد من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي، إلى جانب القرض السيادي البالغ 200 مليون يورو الذي تم الإعلان عنه رسميًا اليوم، ويقوم بنك الاستثمار الأوروبي حاليًا بوضع اللمسات الأخيرة على العناية الواجبة للحصول على تمويل إضافي لمشروع AAWDC على أساس تمويل المشروع.

وفي السابق، قدم بنك الاستثمار الأوروبي الدعم التمويلي والاستشاري لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع (ESIA) لضمان الامتثال لأفضل الممارسات الدولية.

Dr.Radwa
Egypt Air