الجمعة 3 مايو 2024

«ثقافة بني سويف» تناقش أثر التربية السليمة في الوقاية من الانحراف

ثقافة بني سويف تناقش أثر التربية السليمة فى الوقاية من الانحراف

ثقافة19-12-2022 | 22:12

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة عدة أنشطة ثقافية وفنية، بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بفرع ثقافة بني سويف برئاسة محمد كمال.

حيث عقد بيت ثقافة أهناسيا الخضراء محاضرة بعنوان "أثر التربية السليمة فى الوقاية من الانحراف" تحدث خلالها عن اعتقاد بعض الوالدين أن دورهم التربوي ينحصر في توفير المأكل والمشرب والملبس والرعاية الصحية وتوفير التعليم المناسب للأبناء، ويغفلون فكرة أن التربية السليمة هي التي ترعى الجانب الإيماني والعقدي والعقلي والفكري والروحي والنفسي.

عقدت مكتبة دلاص ورشة حكي حول "أسامة بن زيد" تناول خلالها فضيلة الشيخ صالح أبو القاسم مولده ونشأته وإيمانه، وعلى الرغم من حداثة سن أسامة رضي الله عنه الا أنه كان مؤمنا صلبا، قويا، يحمل كل تبعات دينه في ولاء كبير، لقد كان مفرطا في ذكائه وتواضعه، وحقق هذا الأسود الأفطس ميزان الدين الجديد، ان أكرمكم عند الله أتقاكم، فهاهو في عام الفتح يدخل مكة مع الرسول، بالإضافة الي مناقشة كتاب سلسلة من بيوت الله مسجد أحمد بن طولون.


 نفذ قصر ثقافة ببا محاضرة عن ترشيد استهلاك المياه ألقتها إيناس أحمد، ونظم بيت ثقافة ابو سليم محاضرة عن التمثيل بين التقمص والأفعال، بجانب مناقشة كتاب جزيرة برموده  تأليف مروة حافظ. 

ناقشت مكتبة ابوصير الملق كتاب كيف تصبح مليونير، تأليف د. أيمن أبو الروس، كما قدم بيت ثقافة ابوصير الملق محاضرة بعنوان قضايا العصر "تجارة السلاح وغسيل الأموال" حاضرها حمادة سيد نصر، الذي تحدث عن غسل الأموال وهو تجهيز العائدات الإجرامية لإخفاء مصدرها غير المشروع، وذلك بمدرسة الشهيد عيد محمد سعد الثانوية التجارية. 

عقد بيت ثقافة الفشن أمسية شعرية حول شعر الراحل صلاح جاهين قدمها رفعت أديب، محمد رمضان والقوا فيها بعض من رباعيات صلاح جاهين، بجانب محاضرة حول الإدمان، الزيادة السكانية بالتعاون مع الوحدة السكانية بالمحافظة، حاضرها احمد ماهر وتحدث عن الإدمان وظواهره وأضرار بحضور قرني عبد الحليم مسئول وحدة السكان بالمحافظة، أحمد عبد الناصر محمد، وفضيلة الشيخ رضا محمد عبد الحليم رئيس لجنة الفتوى، والشيخ عبد اللطيف سيد حسنين مدير الدعوة والوعظ والقس سوريال شحاتة كنيسة الملاك ميخائيل بالفشن، خالد عليوه مدير إدارة محو الأمية، نادي محمد حسنين وكيل إدارة التربية والتعليم ببني سويف، محمد عثمان علي مدير إدارة التربية والتعليم بالفشن. 

عقد بيت ثقافة اهناسيا المدينة أمسية شعرية حول أشعار الأديب العالمي نجيب محفوظ، تضمنت عدة قصائد منها بداية ونهاية للشاعر محمود فهمي، العالمي للشاعر منصور النويري، بدايتي للشاعر هشام رمضان، رحله للشاعر فهد طه، ناس وناس للشاعر أبو الخير محمود، بجانب ورشة حكى عن الصدق لفضيلة الشيخ أحمد عبد السلام، أمام مسجد الاباصيرى وتحدث عن أهمية الصدق هو قول الحقيقة، وهو فضيلة من الفضائل ويعد من مكارم الأخلاق. 

فيما قدمت مكتبة منشأة عاصم ورشة فنون تشكيلية بورق الفوم الملون، كما عقد حلقة مستديرة عن دور الوحدات المحلية فى المجتمع. 

نظمت مكتبة طنسا بنى مالو محاضرة عن التسامح وذلك بالمعهد الديني بقرية بنى قاسم، حاضرها محمد سعيد الذي عرّف التسامح بأنه إحدى القيم الأخلاقية النبيلة التي يدعو إليها الدين الإسلامي، وهو ركن مهم لبناء الثقة بين الأفراد في المجتمعات، إضافة إلى أنه عامل مهم من عوامل توثيق أواصر الألفة والمودة بين الناس.

أعدت مكتبة الحي الثاني شرق النيل مسابقة ثقافية عن الهجرة غير الشرعية، وأعدت مكتبة النادي الرياضي مسابقة في المعلومات العامة، وفى قصر ثقافة بني سويف أقيم عرض فني لفرقة الفنون الشعبية، كما نفذ نادي تكنولوجيا المعلومات بالقصر محاضرة عن تثبيت صف فى جميع صفحات طباعة شيت اكسيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa