الإثنين 6 مايو 2024

خبيرة تغذية علاجية توضح.. الجوع العاطفي وراء زيادة الوزن في الشتاء

البعض يكثر من الطعام بحثاً عن الدفء

سيدتي20-12-2022 | 00:59

فاطمة الحسيني

تشكو كثير من النساء من زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، نتيجة تناول الكثير من الطعام بكميات أكبر من المعتاد، حيث يدفعهم انخفاض الحرارة والبرودة في فصل الشتاء إلى ذلك، مرددين بعض المقولات مثل "الشتاء بيأكل" أو حتى يحصلوا على الدفء المطلوب...

وفي السطور التالية نقدم أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن في فصل الشتاء، وكيف نتجنب السمنة الشوية؟

تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، أن من أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن في فصل الشتاء هي عدم شرب كميات وفيرة من المياه رغم العطش بل نلجأ للطعام كبديل لشرب المياه، الاعتقاد الشائع والخاطئ الذي يقضي بأن تناول المزيد من الطعام يكسبنا الدفء، حدوث ما يعرف بالجوع العاطفي وهو تناول الأطعمة بشراهة زيادة عن احتياجات الجسم الأساسية من السعرات الحرارية بحجة أن في فصل الشتاء تقل الحركة ويزداد البقاء في المنزل وبالتالي لا مانع من تناول الأطعمة المختلفة، كما أن إهمال تناول المشروبات الدافئة مثل الأعشاب والقرفة والجنزبيل يسبب في زيادة الوزن،

وتنصح خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية باتباع بعض الخطوات لتجنب السمنة الشتوية.

  • المداومة على شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، فالماء يحمي من الجفاف ويقلل من الشعور بالجوع أيضاً.

    الحرص على أن تكون الوجبة الأخيرة خلال اليوم الساعة ال5 مساء، حتى نعطي فرصة للمعدة والهضم، وباقي الوقت نتناول المشروبات الدافئة والأعشاب لكن دون إضافة اللبن أو السكر.

    ضرورة تناول وجبة الإفطار وأن تحتوي على كربوهيدرات وبروتين من بيض ولبن وفول، لأن إهمال وجبة الإفطار يزيد من شهيتنا وإفراطنا في الطعام.

    تناول الكثير من "السناكس" الطبيعي خلال اليوم وبين الوجبات من خضروات وفواكه وخاصة أن فاكهة الشتاء مثل التفاح واليوسفي والجوافة تحتوي على نسبة عالية من الماء وفيتامينات كثيرة ولا يوجد بها أي دسم.

    أن تحتوي وجبة الغذاء على شوربة وخضار مسلوق وبروتين كربوهيدرات.

    ضرورة المشي  خلال فصل الشتاء، لكي نشعر بالدف، فإهمال ممارسة أي نشاط بدني مع الاستمرار في تناول الطعام يسبب عدم حرق أجسامنا للسعرات الحرارية وزيادة الوزن.

    تجنب ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والاكتفاء بقطعة واحدة أو اثنين حتى نعطي فرصة لأجسامنا أن تتنفس.

Egypt Air