الثلاثاء 11 يونيو 2024

تايوان تخطط لفتح مكتب تمثيلي في مونتريال لتعزيز التبادلات الثنائية

تايوان

عرب وعالم20-12-2022 | 09:44

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية التايوانية اليوم الثلاثاء أنها تخطط لإنشاء مكتب تمثيلي في مونتريال بكندا لتعزيز التبادلات الثنائية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية أن الوزارة لم تفصح عن الموعد المتوقع لبدء تشغيل المكتب ولكن نوهت إلى أن الاستعدادات ذات الصلة لا تزال جارية، و لفتت إلى أنه وبمجرد افتتاح المكتب، سيصبح رابع مكتب تمثيلي لتايوان في كندا، بعد مكتبه الرئيسي في أوتاوا، عاصمة كندا، والمكاتب الفرعية في تورنتو وفانكوفر.

وقالت وزارة الخارجية - في بيان صحفي - إن المكتب الجديد سيُطلق عليه اسم مكتب تايبيه الاقتصادي والثقافي (تيكو)، مونتريال، موضحة أنه تم اتخاذ قرار فتح المكتب الجديد تقديراً لكون كندا دولة ثنائية اللغة حيث اللغة الإنجليزية والفرنسية هي اللغات الرسمية، ومونتريال هي أكبر مدينة في مقاطعة كيبيك، حيث يعيش معظم سكان كندا الناطقين بالفرنسية.

وأضافت الوزارة أن مونتريال، المعروفة على نطاق واسع كمركز كندي للتجمعات التكنولوجية، هي أيضًا موطن لمقر منظمة الطيران المدني الدولي، وتستضيف بعثات من عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة وفرنسا، مشيرة إلى إن "إنشاء تايوان لمكتب جديد في مونتريال سيوفر قوة دفع لمزيد من التعاون والتبادلات بين البلدين"، لا سيما بعد أن أعلنت كندا مؤخرًا عن استراتيجيتها الخاصة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأوضحت أن كندا تريد -كجزء من هذه الاستراتيجية- تعميق العلاقات مع الشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تعزيز العلاقات الاقتصادية والشعبية مع تايوان ومواصلة تطوير الشراكات التي تركز على العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لافتة إلى أنه بعد افتتاحها، سيعمل مكتب مونتريال أيضًا مع مكاتب تايوان الأخرى في كندا لتقديم خدمات أفضل للتايوانيين المغتربين في الدولة الواقعة في أمريكا الشمالية.

ويوجد لتايوان حاليًا 111 مكتبا تمثيليا خارجيا، بما في ذلك السفارات والقنصليات في 14 دولة تربطها بها علاقات دبلوماسية رسمية.