الأربعاء 19 يونيو 2024

عمرو الليثي: «الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية تؤثر على كل البلدان»

عمرو الليثي

فن20-12-2022 | 10:15

ياسمين محمد

انطلقت فعاليات الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قانون مكافحة الفساد في دول منظمة التعاون الإسلامي؛ لإقرار اتفاقية مكة في المملكة العربية السعودية، بحضور الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد اذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي.

وأوضح الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الغسلامي في كلمته، والتي جاء نصها: "أتوجه لحضراتكم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لدعوتي لحضور الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي".

وتابع الليثي: "لعلي أقر بداية بأن الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة تؤثر على جميع البلدان، مقوضة للمؤسسات الديمقراطية وعائقة للتنمية والاستثمار، فهو يؤدي إلى تآكل الثقة في الحكومات واختلال العقد الاجتماعي، ولما كان الفساد مضادًا للتنمية ومفسدًا (كـ اسمه) للدول والحكومات، اعتمدت الجمعية العامة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2003، وعينت الجمعية أيضا يوم 9 ديسمبر يومًا دوليًا لمكافحة الفساد، لإذكاء الوعي به و إبراز دور الاتفاقية في مكافحته ومنعه.

 وأضاف: «وها نحن نقترب من العقدين علي تلك الاتفاقية، إلا إننا لازلنا كعالم واحد نعاني ونحارب تلك القضية الهامة.. التي اتخذت بعدًا آخر أكثر خطورة، بعد جائحة كورونا، حيث تطورت الأساليب التي تنتهجها آليات الفساد، حين اتخذ منحًنيا جديدًا أيده وعززه الواقع التكنولوجي المتشابك الميسر للشراكات العالمية، بما له وما عليه من مزايا و عيوب، فعلي المستوي الوطني، دائمًا ما تبحث الحكومات عن مقاربات وأدوات جديدة يمكن أن تساعد في تحديد الثغرات ونقاط الدخول والمتابعة للأنشطة الفاسدة».