السبت 18 مايو 2024

مع انطلاق النسخة الثانية لمؤتمر بغداد.. أهم محاور الرؤية المصرية لتحقيق استقرار العراق

الرئيس السيسي

تحقيقات20-12-2022 | 12:24

أماني محمد

نطلق في الأردن النسخة الثانية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح، والذي يعقد بمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة بهدف البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021.

وقد شارك الرئيس السيسي في النسخة الأولى التي عقدت في أغسطس من العام الماضي لمؤتمر بغداد في العاصمة العراقية بغداد بمشاركة 9 دول عربية وأجنبية، إضافة إلى عدة منظمات إقليمية ودولية، وهم العراق والكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن ومصر وإيران وتركيا وفرنسا.

رؤية مصر لدعم العراق

وخلال كلمته في النسخة الأولى من مؤتمر بغداد، كشف الرئيس السيسي محاور الرؤية المصرية لدعم استقرار العراق، مؤكدا أن مصر تستمر في مساندة ودعم الحكومة العراقية في جميع جهودها الرامية لتحقيق استقرار العراق واستعادة مكانته التاريخية ودوره العربي والإقليمي الفاعل وترسيخ موقعه في العالم العربي.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر تقف سندًا ودعمًا لجهود الحكومة العراقية نحو تقوية الدولة الوطنية ومؤسساتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهامها في صون أمن واستقرار العراق وحماية مقدرات شعبه ووحدة أراضيه.

وشدد على أن مصر ترفض كافة التدخلات الخارجية في شئون العراق والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه وتدعو مختلف القوى لاحترام سيادة هذا البلد العريق وخيارات شعبه فللجميع مصلحة في أن يقوم العراق بالدور المنوط به عربيًا وإقليميًا.

ووصف الرئيس السيسي القمة بأنها لتجديد الدعم والالتزام بالمبادئ الثابتة في العلاقات الدولية والتي لا خلاف عليها وهي حسن الجوار، وعدم الاعتداء، والاحترام المتبادل لسيادة الدول، والامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية والتوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع باستخدام القوة العسكرية أو المادية فضلًا عن عدم توفير ملاذات آمنة، أو أي شكل من أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى.

وخلال القمة التقى الرئيس السيسي مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق، حيث أكد الرئيس السيسي أن زيارته العراق تأتي تعزيزا للثوابت الراسخة للسياسة المصرية بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي، فضلًا عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوز كافة التحديات، لا سيما ما يتعلق بحربه على الإرهاب، واستعادة الأمن والاستقرار، سواء في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، أو على المستوى الثنائي من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين تعتمد على التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

وأكد الرئيس أهمية الإسراع في عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر والعراق، بحيث تتواكب الإنجازات الاقتصادية مع نظيرتها السياسية بين الجانبين.

 

برنامج زيارة الرئيس السيسي

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم إلى الأردن للمشاركة في الدورة الثانية من مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة"، بمشاركة واسعة من عدد من دول الجوار والدول الصديقة.

وقد صرح المتحدث الرسمي السفير بسام راضي أن مشاركة الرئيس تأتي في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلاً عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن تشهد الزيارة عدداً من اللقاءات الثنائية للرئيس مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، بما فيها مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيشارك الرئيس أيضاً في قمة ثلاثية مع كلٍ من الملك الأردني ورئيس الوزراء العراقي والتي تهدف إلى دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء.

الاكثر قراءة