الثلاثاء 14 مايو 2024

تزامنا مع قمة اليوم.. أبرز القمم الثلاثية بين مصر والأردن والعراق

القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق

تحقيقات20-12-2022 | 15:40

أماني محمد

عُقد في مركز الملك الحسين بالبحر الميّت، قمة ثلاثية بين قادة مصر والأردن والعراق، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على هامش حضورهم مؤتمر قمّة بغداد الثاني للتعاون والشراكة، الذي يستضيفه الأردن.

وتعد هذه القمة هي استمرار للقمم الثلاثية بين قادة الدول الثلاثة، حيث ناقش الزعماء أوجه التعاون والتكامل وتعزيز الشراكة بين البلدان الشقيقة مصر والعراق والأردن، وسبل تفعيل التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، وكذلك التأكيد على أهمية ترابط البُنى التحتية مع الدول الشقيقة، وتقوية الاستثمارات المتبادلة، بما يدعم القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية، ومجابهة التحديات الراهنة التي يشهدها الاقتصاد العالمي”.

 

القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق

كانت القمة الثلاثية الأولى بين الدول الثلاثة قد عقدت في القاهرة في 24 مارس 2019، حيث ضمت الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وعادل عبد المهدي رئيس وزراء جمهورية العراق آنذاك، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاث.

وخلال تلك القمة استعرض القادة آخر التطورات التي تشهدها المنطقة، مؤكدين عزمهم على التعاون والتنسيق الاستراتيجي فيما بينهم، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، كقضية العرب المركزية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، وأعربوا عن التطلع لأن تؤدي القمة العربية القادمة في تونس لاستعادة التضامن وتعزيز العمل المشترك في إطار جامعة الدول العربية.

وكذلك ناقش القادة عددا من الأفكار لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، ومن بينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، بالإضافة لزيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي فيما بينهم.

وفي تلك القمة قرر القادة تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال هذه القمة، تحت رعاية القادة الثلاث، لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والسياسي والأمني والثقافي كما اتفقوا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه فيما بينهم.

وفي أغسطس 2020 عقدت القمة الثلاثية للمرة الثانية، في الأردن، ففي 25 أغسطس 2020، التقى الرئيس السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق حينها مصطفى الكاظمي.

حيث تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب، وكذلك أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.

وفي 27 يونيو 2021، عقدت قمة ثلاثية بالعاصمة العراقية بغداد بين الرئيس السيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، حيث بحث الزعماء الثلاثة سبل تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة جديدة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة، لا سيما في ضوء الروابط التاريخية والشعبية المتينة بينهم .

وناقش الزعماء الثلاثة القضايا الإقليمية ذات الأولوية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب، حيث أكد القادة ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق بين الدول الثلاث حول أهم قضايا المنطقة، في ظل التطورات الدولية والإقليمية المتلاحقة، والتي تستلزم التعاون المتبادل لمواجهة التحديات والأخطار المشتركة، خاصة مع التدخلات الإقليمية المرفوضة التي تهدد الأمن القومي العربي، وهو الأمر الذي يستلزم معه التكاتف وتوحيد الصف العربي .

Dr.Radwa
Egypt Air