الأربعاء 22 مايو 2024

ورشتان لانتصار عبد الفتاح وعبير علي في المهرجان العربي للمسرح

انتصار عبد الفتاح

ثقافة20-12-2022 | 16:27

همت مصطفى

عقدت الهيئة العربية للمسرح، في مقر الأمانة العامة بالشارقة، المؤتمر الصحفي، برئاسة الأمين العام إسماعيل عبد الله، حول فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي، التي ستنطلق في 10 يناير المقبل 2023 بالدار البيضاء.

 وجاء في نص البيان الصحفي الصادر عن المؤتمر برنامج الورش التدريبية

 ورش لصالح الشباب المسرحي المغربي
دأبت الهيئة في دورات المهرجان على تنظيم عدد من الورش التكوينية، يتم الاتفاق عليها مع الطرف المحتضن، وفي هذا الدورة اتفقت الهيئة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل على تكريس الورشات لصالح الشباب، في خمسة عشر ورشة، خمسة منها تنظمها الهيئة بمؤطرين من خارج المغرب، وعشرة تنظمها الوزارة بمؤطرين مغاربة.
ورش الهيئة:

المؤطر الورشة

  • الفنان د. انتصار عبد الفتاح من مصر  ويقدم ورشة المسرح البوليفوني، تقنيات التمثيل الصوتية. ورشة تعنى بمهارات الممثل الصوتية وتوظيف الموسيقى كلغة درامية فصيحة في العرض.
  • الفنانة والمخرجة ومهندسة الديكور: عبير علي، من مصر  وتقدم ورشتها بعنوان "هكذا يشتبك المسرح والمسرحي مع واقعه ويعيد إنتاجه"،  وهي ورشة في اشتغالات المسرحي على قضاياه الاجتماعية وضرورة الوعي بها.
  • مفلح العدوان، الأردني ويقدم ورشة  النص المسرحي والموروث الثقافي كمصدر للكتابة، ورشة تعنى بتقنيات كتابة النص وعلاقته الجذرية بالمحتوى الثقافي الموروث وإعادة إنتاجه.
  • جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين،  السينوغرافيا حامل ومحمول في العرض المسرحي، ورشة في الاقتصاد والذكاء السينوغرافي في العرض المسرحي.
  • سعيد سلامة، الفلسطيني  ويقدم ورسته حول " حين تتسع الرؤيا تضيق العبارة، ورشة في الإيماء الفصيح".