الخميس 16 مايو 2024

4 مسرحيات مغربية في المهرجان العربي للمسرح

المهرجان العربي للمسرح للدورة 13

ثقافة20-12-2022 | 16:59

همت مصطفى

عقدت الهيئة العربية للمسرح، في مقر الأمانة العامة بالشارقة، المؤتمر الصحفي، برئاسة الأمين العام إسماعيل عبد الله، حول فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي، التي ستنطلق في 10 يناير المقبل 2023 بالدار البيضاء.

 وجاء في نص البيان الصحفي الصادر عن المؤتمر برنامج المشاركة المغربية كما يلي:

تتميز المشاركة المغربية في هذه الدورة بالكثافة والنوعية، فكما يوضح البرنامج وجود 4 عروض مغربية من أصل 16 عرضًا، وفي المؤتمر الفكري فكل عناصره مغربية، وهناك مشاركة واسعة في اللجان التنفيذية ولجان التسيير والعلاقات العامة واللجان الفنية والتقنية والإعلامية، لتصل المشاركة المغربية إلى حوالي 180 من الفنانين والإداريين.


وبرمجت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية عروضًا لعدد كبير من المسرحيات المغربية، تقدم للجمهور في عدد من المدن المغربية في إطار الاحتفاء بتنظيم الدورة 13 في المغرب.
هذا وستحتضن فعاليات المهرجان مرافق مسرحية وثقافية عديدة في الدار البيضاء وهي:
• مسرح محمد الزفزاف عروض الساعة الرابعة مساءً.
• مسرح مولاي رشيد عروض الساعة السادسة مساءً.
• مسرح محمد السادس. عروض الساعة الثامنة مساءً. إضافة لحفلي الافتتاح والاختتام.
• مسرح بنمسيك. تداريب الفرق واستعداداتها، عروض المسار الثالث.
• مسرح سيدي بليوط تداريب الفرق واستعداداتها وعروض المسار الثالث.
• كلية الآداب بنمسيك الندوة المُحَكَمة للبحث، ندوة لجواد الأسدي، ندوة لعز الدين المدني.

وعن البرنامج الإعلامي يتمثل فيما يلي :

 

مركز المؤتمرات الصحفية

يشهد مركز المؤتمرات الصحفية تنظيم حوالي 30 مؤتمرًا صحفيًا تغطي الفعاليات ومبدعيها، والمكرمين وكافة الأحدات المتعلقة بالبرنامج. يقوم على هذه المركز مجموعة من الأساتذة وطلبة الإعلام من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك.

 

البث المباشر والتوثيق

كعادتها ومن خلال ثلاث فرق بث تلفزيوني مباشر على صفحاتها، ستقوم الهيئة بتغطية كافة الفعاليات من عروض ومؤتمر فكري ومؤتمرات صحفية وندوات تطبيقية، لتستمر هذه التغطية على مدار 16 ساعة يومياً، يقوم على هذا البرنامج قسم البث والتوثيق في الهيئة بالتعاون مع خبرات مغربية فاعلة.

 

صفحات التواصل الاجتماعي

 

 وتكثيفا لتواصل المهتمين في مختلف أنحاء العالم مع المهرجان، وضعت الهيئة برنامجاً للنشر عبر صفحات وحسابات التواصل الاجتماعي، يقوم عليه فريق من المحترفين والناشطين في هذا المجال.

والهيئة العربية للمسرح تسترشد بالرؤى العميقة والتاريخية لعاشق المسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتضع نصب عينيها تحقيق تلك الرؤى من خلال أفضل البرامج على مدار العام، وتعتز أيما اعتزاز بأنها قد بنت تلك الجسور المتينة مع المسرحيين العرب مؤسسات وأفرادًا، وكذلك بنت الثقة المشتركة مع المؤسسات الرسمية المعنية بالمسرح، وما قرارات وزراء الثقافة العرب في يناير 2015، وديسمبر 2021 وديسمبر 2022 باعتماد الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة لتنمية المسرح العربي، كإطار مشترك للعمل العربي لتنمية المسرح، وتوصيتها للوزارات العربية للتنسيق مع الهيئة لتنفيذ برامج تلك الاستراتيجيات، كذلك توصيتها باعتماد العاشر من يناير يومًا عربيًا للمسرح بشكل رسمي، إلا دليل ساطع وناصع على أن المسيرة تمضي قدمًا من أجل مسرح عربي جديد ومتجدد.