الخميس 2 مايو 2024

4 عناصر تشكل الذكاء العاطفي في العمل.. تعرفي عليهم

أهمية الذكاء العاطفي في العمل

سيدتي21-12-2022 | 20:38

في حياتنا العملية، نحن في احتياج شديد إلي تحسين علاقتنا بزملائنا، حيث يوجد العديد من الطرق للوصول إلي هذا الهدف منها كيفية بناء الذكاء العاطفي لتحسين علاقتنا  بكل ما هو متعلق بالعمل، وخاصة أن العاطفة يجب أن تغيب عنه، وفي السطور القادمة نقدم لك عناصر الذكاء العاطفي، وفقا لما نشر علي موقع  helpguide.

لكي يكون لديك ذكاء عاطفي مع زملاء العمل يجب أن تتعرفي علي مراحل أو العناصر التي يتكون  منها الذكاء العاطفي و هي الوعي الذاتي، الأدارة الذاتية، الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات، فتعرفي عليها في السطور القادمة.

- الوعي الذاتي والمقصود بها الحدس، ويعني القدرة علي التعرف علي مشاعرك وتأثيرها أثناء اتخاذك للقرارات، مثل ان تدخلي غرفة لمقالة شخص غريب في إجتماع وتشعرين أن شيئا ما ليس كما يبدو.

- إدارة الذات وهي القدرة علي التحكم في مشاعرك وسلوكك والتكيف مع الظروف المتغيرة، وهي باختصار مدي  معرفتك للتوقيت الصحيح لطلب المساعدة، أو إظهار غضبك أو خيبة أملك أو خوفك بشكك مناسب، وبطريقة لا تجعل عواطفك تتداخل مع قدرتك علي حل المشكلة.

- الوعي الاجتماعي وهي القدرة علي الأحساس والفهم والاستجابة لمشاعر الآخرين والشعور بالراحة الاجتماعية.

- إدارة العلاقات وهي قدرتك علي إلهام الآخرين والتأثير عليهم والتواصل معهم ، واطرحي علي نفسك هذه الأسئلة لتعلمي مدي ذكائك العاطفي في  العمل، هل يمكنك أن تظلي هادئة ونشيطة  ولديك تركيز في مواجهة موقف مزعج ؟ هل يمكنك نزع فتيل الصراع بالفكاهة والضحك وفض التشابك بهدوء ؟ هل تستمعين جيدا لوجهات نظر الآخرين أم تتمسكين بأرائك؟.

Dr.Randa
Dr.Radwa