الخميس 30 مايو 2024

بريطانيا: بوتين ليس لديه القدرة على إنهاء حرب أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم22-12-2022 | 23:10

دار الهلال

أكدت نائبة رئيس وفد المملكة المتحدة إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديردري براون اليوم /الخميس/ أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكنه إنهاء الحرب الحالية في أوكرانيا .. داعية للوقف الفوري للهجمات ضد المدنيين بالاضافة لسحب القوات الروسية من أوكرانيا امتثالاً لميثاق الأمم المتحدة. 

وقالت براون في خطابها أمام منظمة الأمن والتعاون في اوروبا، بحسب ما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية: "على مدار الـ 300 يومًا الماضية، لم تحقق ما يسمى بالعملية العسكرية الخاصة للرئيس بوتين حتى أحد أهدافها الضارة على الرغم من اعتقاده أن جيشه يمكن أن يستولي على كييف في غضون ثلاثة أيام".

وتابعت قائلة "لقد كان غزو بوتين بمثابة كارثة أدى إلى هلاك الجيش والاقتصاد الروسيين وخسائر عشرات الآلاف من الروس كما تم الشعور بتأثيرها في جميع أنحاء العالم، حيث تهدد تصرفات روسيا الغذاء العالمي وأمن الطاقة وتسبب عدم استقرار اقتصادي". 

وأشارت إلي استهداف روسيا للبنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء أوكرانيا يوم الجمعة الماضي بما في ذلك مدن كييف وخاركيف وكريفي ريه وزابوروجيا مما ترك الملايين من الأوكرانيين بدون تدفئة وكهرباء ومياه جارية مرة أخرى في فصل الشتاء.

ولفتت إلى أن "الأطفال الأوكرانيين لا يريدون أكثر من أن يعيشوا حياتهم بسلام وحرية مع عائلاتهم وأصدقائهم من حولهم حيث لا يخشون سقوط القنابل من السماء أو يجبرون على النمو في ظل نظام يسعى للتدمير هويتهم".

ووفقًا لليونيسف، فإن الهجمات الروسية على المدنيين والبنية التحتية الحيوية قد تركت كل طفل تقريبًا في أوكرانيا في خطر حيث يواجهون شتاءً بارداً مظلماً مع تعريض صحتهم الجسدية والعقلية للخطر.

وأضافت نائبة رئيس الوفد البريطاني بمنظمة الأمن والتعاون في اوروبا أن "حجم الفظائع وجرائم الحرب المُبلغ عنها ضد الشعب الأوكراني مرعب ولا تزال الأدلة تتزايد" .. مشيرة إلى أن بلادها لن تقف مكتوفي الأيدي هي وحلفائها ولا يفعلون شيئًا بينما يعاني المزيد من العائلات الأوكرانية.