السبت 15 يونيو 2024

إيقاف عمليات إطلاق صواريخ فيجا -سي الفضائية الأوروبية الجديدة

صاروخ

عرب وعالم23-12-2022 | 10:59

دار الهلال

أعلنت شركة أريان سبيس عن إيقاف عمليات إطلاق صواريخ فيجا -سي الأوروبية الجديدة مؤقتا، بعد أن فشلت محاولة إرسال صاروخ من هذا النوع إلى الفضاء.

وحول الموضوع قال رئيس شركة أريان سبيس ستيفان إسرائيل "ستتوقف عمليات إطلاق صواريخ فيجا -سي الفضائية الجديدة حاليا حتى تتضح أسباب عملية الإطلاق الفاشلة التي نفذت من قاعدة كورو في جوايانا الفرنسية يوم الأربعاء الماضي".

وأشار مدير الشركة إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في ملابسات الموضوع، تضم خبراء من أريان سبيس ووكالة الفضاء الأوروبية، وسيتعين على هذه اللجنة تحديد أسباب فشل عملية الإطلاق المذكورة، واقتراح إجراءات طويلة الأمد لاستئناف الرحلات الجوية الموثوقة والآمنة لصواريخ فيجا -سي.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن صاروخ فيجا -سي الذي أطلق أمس كان من المفترض أن يوصل إلى الفضاء قمرين صناعيين Pleiades Neo 5 وPleiades Neo 6، مخصصين لاستشعار الأرض عن بعد، ولكن العملية فشلت بسبب عطل أصاب محركاته بعد إطلاقه بدقيقتين و27 ثانية.

ويعتبر فيجا- سي نسخة مطورة عن صواريخ فيجا الفضائية الخفيفة التي تستخدم منذ عام 2012، كما يمتلك هيكلا أكبر، وقدرات أفضل للحركة، ويبلغ طول هذا الصاروخ 35 مترا، ويستطيع نقل حمولات تصل أوزانها إلى 2.2 طن إلى مدارات تبعد 700 كيلو متر عن الأرض.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الصاروخ الجديد من المفترض أن يحصل مستقبلا على وحدة Space Rider القابلة للاستخدام 6 مرات، والتي يمكنها البقاء مدة شهرين في الفضاء ومن ثم العودة إلى الأرض بعد إطلاقها.