الإثنين 13 مايو 2024

على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.. أبرز 5 أحداث عالمية شهدتها 2022

أحداث عالمية شهدتها 2022

تحقيقات23-12-2022 | 13:19

إسراء خالد

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء عام 2022 وبداية العام الجديد 2023، وذلك بعدما شهده العام الحالي من أحداث هامه امتد تأثيرها ليصل إلى مختلف الدول حول العالم.

وكانت حرب روسيا وأوكرانيا على رأس تلك الأحداث الهامة التي شهدناها خلال 2022 إذ أثرت تداعيات الحرب على اقتصاد العديد من الدول كما تسببت في ارتفاع نسب التضخم التي يعاني من العالم أجمع.

وفي السطور التالية تعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز الأحداث العالمية التي شهدتها عام 2022.

الحرب الروسية الأوكرانية

على الصعيد السياسي، لاشك أن الحرب التى اشتعلت بين روسيا وأوكرانيا فى فبراير الماضى هى الحدث الأبرز فى عام 2022 فعلى مدار أغلب الأشهر العشرة الماضية هيمن على اهتمام العالم تلك الحرب وما أسفرت عنه من دمار هائل فى البنية التحتية فى أوكرانيا، وتهديد باللجوء إلى السلاح النووي من قبل روسيا، والعقوبات الهائلة التي فرضها الغرب على موسكو في سبيل ردعها.

ولا تعد هذه الحرب مجرد شأن إقليمي يدور بين بلدين مجاورين، بل امتد تأثيرها إلى معظم دول أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لما لها من تداعيات اقتصادية كبيرة على هذه البلدان، مسببة أزمة اقتصادية كبيرة بسبب توقف صادرات روسيا وأوكرانيا من إمدادات الطاقة والوقود والمواد الغذائية اللتين كانتا تزودان العالم بها.

وذلك نظرًا لأن روسيا وأوكرانيا تحتلان مركزا هاما في سوق المنتجات الزراعية في العالم، وتمثل صادراتهما من القمح 23% من السوق العالمية، في حين توردان ربع إنتاج الحبوب في العالم، وتُصدر الغالبية العظمى من صادرات أوكرانيا من الحبوب عبر البحر الأسود.

وأوضح مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية أن  حرب روسيا وأوكرانيا كشفت عن انقسامات كبيرة في السياسة الدولية، حيث دعمت الدول الغربية كييف وقدمت لها مساعدات عسكرية واقتصادية بعشرات المليارات من الدولارات، كما أنها فرضت عقوبات صارمة على روسيا اختلفت قطاعات واسعة لاسيما القطاع المالى والنفطى.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وفقًا لوكالة أنباء الأسوشيتدبرس، فإن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، كانت الحدث الأبرز هذا العام، وذلك فى سبتمبر الماضى بعد شهرين فقط من احتفالها باليوبيل البلاتينى لجلوسها على العرش ومرور 70 عاما كانت خلالها رأس الدولة فى المملكة المتحدة وأدت إلى تعبير واسع عن الحزن والاحترام لقيادتها الرشيدة وأيضا انتقادات لدور الملكية فى الاستعمار.

زيادة معدلات التضخم العالمي

يعد زيادة معدلات التضخم العالمي من أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدها العالم خلال 2022، إذ بلغ التضخم العالمي في 2022 مستويات غير مسبوقة منذ أربعة عقود، وكان السبب في ارتفاع الأسعار مزيج من مشكلات الطلب والإمداد.

أزمة تغير المناخ

 وعلى الصعيد البيئي، شهد عام 2022 تفاقم كبير فى كوارث المناخ حول العالم، فبعد أن كانت ظواهر الطقس الشديدة أمرا نادرا، أصبحت أكثر شيوعا.

 وانعقدت قمة الأمم المتحدة للمناخ فى مدينة شرم الشيخ بمصر هذا العام، وهيمنت عليها محاولة تعويض الدول الأفريقية والفقيرة عن كوارث المناخ التى شهدتها على الرغم من أنها مسئولة عن نسبة قليلة فقط من انبعاثات الكربون، السبب الأول لتغير المناخ.

وأسفرت قمة COP 27 عن اتفاق  الخسائر والأضرار الذى تقوم بموجبه الدول الغنية بتعويض الدول الفقيرة المتضررة من تغير المناخ.

وتمثلت مظاهر تفاقم أزمة تغير المناخ هذا العام في معاناة أوروبا من موجات حر قاسية وغير مسبوقة أحرقت الغابات وأدت إلى جفاف الأنهار، كما تعرضت باكستان لكارثة مناخية بسبب موجة حر شديدة بعد أمطار موسمية غير مسبوقة أدت إلى فيضانات غطت نحو ثل البلاد وتسببت فى مصرع المئات من الأشخاص وخسائر بالمليارات، كما عانى الجنوب الغربي فى الولايات المتحدة من جفاف شديد أسفر عن نقص خزانات بحيرة ميد وقضى على محاصيل الحبوب، بينما ضرب إعصار إيان القوى ولاية فلوريدا.

 كأس العالم قطر 2022

ومن الناحية الرياضية، يعد كأس العالم قطر 2022 هو الحد الأهم والأبرز الذي شهد ترقب جماهيري بمختلف أنحاء العالم، وتعد هذه هي الدورة الأولى من بطولة كأس العالم التي تُقام في دولة مسلمة في الشرق الأوسط، مما جعلها محاطة بالكثير من الاهتمام منذ الإعلان عن استضافة الدوحة بقطر للبطولة.

Dr.Radwa
Egypt Air