الأربعاء 15 مايو 2024

تعرفي على أبرز 5 خرافات مصاحبة لفصل الشتاء

فصل الشتاء

تحقيقات23-12-2022 | 15:53

إسراء خالد

بدأ فصل الشتاء رسميًا يوم الأربعاء 21 ديسمبر الجاري، والذي عادة ما يصاحبه عدد من الخرافات والمعتقدات الخاطئة التي تدور حول كيفية الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والتي تكثر خلال ذلك الفصل، إذ يشهد حالة من التقلبات الجوية وعدم الاستقرار في الجو.

وفي السطور التالية تعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز المعتقدات الخاطئة المصاحبة لفصل الشتاء.

اكتئاب الشتاء

يوجد ما يعرف بـ«الاكتئاب الموسمي»، ولا يشترط أن يرتبط بالشتاء، ولكن يكثر الشعور به خلال فصل الشتاء نتيجة لغياب الشمس وعدم التعرض للضوء، وليس له علاقة بالشعور بالبرد.

تدفئة الجسم تبدأ من الرأس

يعتقد الكثير أن تدفئة الجسم تبدأ من الرأس وأنها العامل الأساسي للسيطرة على الشعور بالبرد، ولكن وجد الباحثون أن عدم تدفئة الرأس لا يفقد الجسم سوى 10% فقط  من حرارته الداخلية، لذا لا يجب الاعتماد على ارتداء قبعة الرأس للشعور بالدفء والحماية من البرد.

عدم ارتداء الجاكيت سبب الإصابة بنزلات البرد

يكثر الاعتقاد بأن الجاكيت هو الحارس من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، ويعد اعتقادًا خاطئًا، إذ تكثر الإصابة بالبرد، خلال ذلك الفصل، نتيجة تكاثر فيروسات البرد إلى الحد الذي يجعل فرص الإصابة بها أكبر، خاصًة لأصحاب المناعة الضعيفة.

لا حاجة للنظارة الشمسية بفصل الشتاء

يعتقد البعض أن النظارة الشمسية يتم ارتداؤها خلال أشعة الشمس الشديدة فقط، ولا حاجة لها بفصل الشتاء، فعلى الرغم من قلة أشعة الشمس إلا أنها تحتوي على أشعة فوق البنفسجية، وتضر بخلايا العين، ما يحتم ارتداء النظارة الشمسية في بعض الأحيان.

البقاء في المنزل يحمي من البرد

يشتهر فصل الشتاء بالخمول وقلة الحركة، وأن البقاء في المنزل لأطول وقت ممكن يحمي من البرد والتعرض للإصابة بفيروسات الشتاء، إلا أن قلة الحركة تتسبب في العديد من المشكلات الصحية، ومن الأفضل ارتداء الملابس الثقيلة والخروج للتمشية، تجنبًا للإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن قلة الحركة، مثل أمراض القلب، والرئة.

Dr.Radwa
Egypt Air