الأربعاء 8 مايو 2024

العراق: السوداني وطالبني الأوضاع السياسية.. ورئاسة الوزراء تتلقى 3 آلاف شكوى من الحكومة السابقة

محمد شياع السوداني

عرب وعالم24-12-2022 | 17:53

دار الهلال

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم مع رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني الأوضاع السياسية العامة، وسير الجهود الحكومية لتنفيذ المنهاج الوزاري.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - عددا من الملفات على مستوى العمل الوطني بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، بما يضمن توفير الخدمات للمواطنين، فضلاً عن متابعة الجهود المبذولة لتأمين الحدود العراقية وتقدّم العمل في ضبطها، وفقًا لمقررات المجلس الوزاري للأمن الوطني.

إلى ذلك، أعلنت رئاسة مجلس الوزراء العراقية، تسجيل 3000 شكوى تخص انتهاكات حقوق الإنسان في الحكومة السابقة، فيما دعت المواطنين إلى التبليغ حال تعرضهم إلى ممارسة تمس هذه الحقوق.

وقالت الرئاسة - في بيان أذاعته قناة (السومرية نيوز) إن "بعض التقارير المحلية والدولية، أشارت إلى انتهاكات في مجال حقوق الإنسان مورست من قبل مسؤولين في الحكومة السابقة".

وأضاف البيان، أنه "فور مباشرة حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مهامّها الدستورية في 15 نوفمبر 2022، تم تعيين مستشار لشؤون حقوق الإنسان، وجرى تنظيم آلية لتلقي الشكاوى واتخاذ الإجراءات الملائمة بشأنها، وفقاً للمعايير المهنية"، لافتاً إلى "تجاوز عدد الشكاوى المقدمة 3000 شكوى، وإن عدداً من شكاوى المواطنين يتعلق بادعاءات تتضمن استخدام وسائل غير مشروعة من قبل موظفين ومكلفين بخدمة عامة، التي مثلت انتهاكات ماسّة بحقوق الإنسان".

وأشارت إلى "إحالتها بعد استكمال إجراءاتها في منتصف الشهر الحالي إلى جهاز الادعاء العام، بغية تحويلها إلى محكمة التحقيق المختصة بحقوق الإنسان ومن خلال المتابعة أيضا تمت إحالة عدد من المتهمين بينهم ضابط تحقيق إلى المحاكم المختصة لمحاكمتهم وفقاً للقانون".

Egypt Air