الجمعة 3 مايو 2024

متابعة الرئيس السيسي لأعمال لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

الرئيس السيسي

الاتحادية25-12-2022 | 09:33

دار الهلال

تصدرت متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأعمال لجنة إعداد مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي.

وتحت عنوان "صندوق لرعاية الأسرة في مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي وجه بأن يتضمن مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية إنشاء صندوق لرعاية الأسرة ووثيقة تأمين لدعمها ماديا في مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية، مع توفير المصادر التمويلية له، بالإضافة إلى دعمه من قبل الدولة؛ حفاظا على الترابط الأسري ومستقبل الأبناء.

كما وجه الرئيس بأن تكون صياغة القانون الجديد مبسطة ومفصلة على نحو يسهل على جميع فئات الشعب فهمه واستيعاب نصوصه، خاصة من غير المشتغلين بالمسائل القانونية.

وأوضحت الصحيفة أن توجهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع تناول عرض أعمال لجنة إعداد مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية.

وسلطت "الأهرام" الضوء على احتفالات الطوائف المسيحية بعيد الميلاد، وذكرت الصحيفة - تحت عنوان "أمناء الرئاسة يشاركون في احتفالات الطوائف المسيحية.. الرئيس يهنئ قادة العالم بعيد الميلاد المجيد" - أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برقيات تهنئة إلى ملوك ورؤساء دول العالم؛ بمناسبة احتفالات عيد الميلاد المجيد.

وأعرب الرئيس - في برقياته للقادة والزعماء ـ عن أخلص تهانيه وأطيب تمنياته بهذه المناسبة الطيبة.. متمنيا لهم عيدًا سعيدًا مباركًا، وعامًا جديدًا يحمل السلام والازدهار لشعوبهم الصديقة، ولجميع شعوب العالم. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي أوفد عددا من أمناء رئاسة الجمهورية، للتهنئة وحضور احتفالات الطوائف المسيحية بعيد الميلاد المجيد، وهم: محمد نجم إلى طائفة الأقباط الكاثوليك، وحسام زعتر إلى طائفة السريان الأرثوذكس، ومحمد يحيى إلى طائفة الأرمن الكاثوليك، ومحمد رضا إلى الكنيسة الأسقفية.

كما أوفد الرئيس السيسي كلا من لواء شرطة إيهاب يحيى محمد الشوبكش إلى طائفة الروم الكاثوليك، ولواء شرطة أحمد طاهر أحمد السيد نصر إلى طائفة السريان الكاثوليك، ولواء شرطة المنتصر محمد فخر الدين عبد الله إلى طائفة الموارنة الكاثوليك، ولواء شرطة ولاء فكري علي محمد فريد إلى طائفة الكلدان الكاثوليك، ولواء شرطة عبد المجيد محمد سعيد عبد المجيد إلى طائفة اللاتين الكاثوليك.

وتحت عنوان (المالية تبدأ إعداد موازنة العام المالي الجديد)، نقلت صحيفة "الأخبار" عن الدكتور محمد معيط وزير المالية تأكيده على أن التحديات الاقتصادية العالمية لن تعرقل مسيرة بناء الجمهورية الجديدة التي أرسى دعائمها الرئيس عبد الفتاح السيسي بما يساعد في تحسين مستوى المعيشة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين مع استهداف التوزيع العادل للاعتمادات بشكل يراعى الاستجابة لمتطلبات النمو والتنمية لكل المناطق وشرائح المجتمع.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة المالية أصدرت منشور إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة (2023 / 2024)، الذي يأتي في ظل ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي، وتفرض ضغوطا بالغة الصعوبة على موازنات الدول بما فيها مصر، سواء من حيث الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع والخدمات نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد والتوريد أو ارتفاع تكلفة التمويل.

وقال معيط "إننا نستهدف في العام المالي (2023 / 2024) رغم التحديات الاقتصادية العالمية غير المسبوقة، تسجيل معدل نمو بنسبة 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق فائض أولى مستدام يصل إلى نحو 2 % في المتوسط، ووضع معدلات العجز والدين في مسار نزولي".

وفي شأن آخر، وتحت عنوان "وزير النقل يشهد انطلاق أولى رحلات قطارات تالجو".. ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس كامل الوزير وزير النقل شهد أمس انطلاق أولى رحلات قطارات "تالجو" الفاخرة بالركاب، حيث انطلق القطار من المحطة باتجاه محطتي سيدي جابر ومصر بالإسكندرية، وتفقد الوزير عربات القطار الدرجة الأولى والثانية والبوفيه والتقى بعدد من الركاب الذين أشادوا بتشغيل هذه النوعية الفاخرة من القطارات وبالتطور الكبير في مستوى الخدمات المقدمة بالسكك الحديدية.

ونقلت الصحيفة عن الوزير تأكيده للركاب أن هذا التشغيل يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتحديث والتطوير المستمر لجميع عناصر منظومة السكك الحديدية ومنها الوحدات المتحركة وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن تشغيل هذا القطار الفاخر يشكل نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر.

وتحت عنوان "234.5 مليون يورو لدفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة بـ 12 محافظة".. ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة التعاون الدولي أكدت أن مصر استفادت من برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط في إطار آلية الجوار الأوروبية في تمويل 26 مشروعاً في العديد من القطاعات ذات الأولوية بمحافظات كفر الشيخ والإسكندرية والشرقية ومرسى مطروح وبورسعيد والبحيرة والإسماعيلية ودمياط والغربية والمنوفية والسويس والقليوبية بمبالغ مالية وصلت إلى 234.5 مليون يورو.

وأوضحت الوزارة أن الاتحاد الأوروبي ساهم بمبلغ 209 ملايين يورو بما يوازي 90% من قيمة كل مشروع، حيث تم تمديده إلى عام 2025 من أجل تمكين المشروعات المستفيدة من الوفاء بالتزاماتها في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي قولها، إن برنامج التعاون عبر الحدود يسهم في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي لدول حوض البحر المتوسط، حيث تم تمويل عدد من المشروعات من بينها اتحاد الصناعات المصرية واتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية والجامعة اليابانية بمصر والمركز المصري للابتكار والتنمية التكنولوجية وغيرها من الجهات، فضلا عن العديد من منظمات المجتمع المدني.

وفي شأن آخر وتحت عنوان "انتخاب المستشار محمد عبد المحسن رئيسا لنادي قضاة مصر"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المستشار محمد رضا شوکت رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات نادي قضاة مصر، أعلن فوز المستشار محمد عبد المحسن نائب رئيس محكمة النقض، بمنصب رئيس النادي للدورة الثالثة على التوالي بعد حصوله على 2489 صوتا، فيما حصل منافسه المستشار محمد الذهبي على 920 صوتا.

ونقلت الصحيفة عن المستشار شوكت قوله، إن عدد أعضاء الجمعية العمومية لنادي قضاة مصر المقيدين في الكشوف بلغ 14732، في حين بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم بالنسبة لمنصب رئيس النادي 3448 صوتا، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 3409 أصوات والأصوات الباطلة 39 صوتا.

Dr.Randa
Dr.Radwa