الجمعة 10 مايو 2024

خالد ناجح ضيف مكتبة الإسكندرية .. الثلاثاء

خالد ناجح - رئيس تحرير بوابة دار الهلال

ثقافة25-12-2022 | 14:28

بيمن خليل

تنظم مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور أحمد زايد، على مدار يومين متتاليين المؤتمر الثقافي بعنوان «الثقافة والمثقفون.. آفاق جديدة» والذي يبدأ في الثالثة عصر يوم الثلاثاء المقبل 27 ديسمبر وينتهي في نفس التوقيت اليوم التالي 28 ديسمبر بـ مكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، المسرح الصغير.

يشارك في اللقاء والنقاشات المفتوحة الكاتب الصحفي خالد ناجح رئيس تحرير مجلة وبوابة دار الهلال.

ويشمل اللقاء نقاشات مفتوحة على مدار يومين وفق عدد من المحاور؛ تتعلق بالعمل الثقافي في مجالات من بينها الأدب، والفن، والتراث غير المادي، ودور المثقفين في الحياة العامة، والتصورات المستقبلية لمكتبة الإسكندرية، على نحو يتيح للمشاركين الحديث، وإبداء الرأي، وتقديم مقترحات.

                                                           

مكتبة الإسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة وتعتبر منارة للثقافة ونافذة مصر للعالم ونافذة للعالم على مصر وهي أول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني وتعد مركز للدراسة والحوار ويضم مكتبة تتسع لأكثر من ثمانية ملايين كتاب ويوجد بها مجموعة كبيرة من الكتب المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والأسبانية ولغات أخرى نادرة.

مجلة الهلال تعد أقدم مجلة ثقافية في العالم العربي، والمجلة الوحيدة التي تصدر بصفة منتظمة منذ أكثر من مائة سنة، ومنذ عددها الأول في 1892، تركت مجلة الهلال أثرها في تاريخ العالم العربي بصفة عامة وتاريخ مصر بصفة خاصة، كما لعبت دورًا رائدًا في تحديث الفكر العربي والتعاون من أجل التطور الثقافي، كما تعكس المجلة الفكر العربي خلال القرن الماضي، مما يجعلها أداة قيمة بالنسبة للباحثين والمؤرخين وكذلك العامة.

Dr.Radwa
Egypt Air