الثلاثاء 21 مايو 2024

ما هو المرتفع السيبيري؟.. الأرصاد تكشف تأثيره على مصر طوال فصل الشتاء

المرتفع السيبيري

تحقيقات25-12-2022 | 15:04

أماني محمد

تشهد البلاد حالة من التقلبات الجوية، اليوم هو ذروة حدوثها، وسط توقعات ببدء انحسار فرص الأمطار مع الثلاثاء المقبل، إلا أن البلاد وطوال فصل الشتاء تتأثر بالمرتفع السيبيري، وهو مرتفع جوي يؤدي لانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

حيث كشفت الأرصاد الجوية تفاصيل تأثير المرتفع السيبيري على البلاد وما هو.

المرتفع السيبيري

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية ، إن المرتفع السيبيري من التوزيعات المهمة في فصل الشتاء ويمتد تأثيره طوال الفصل، وهو مرتفع جوي يكون موجودا في مناطق شرق آسيا في المناطق السيبيرية هناك ويتسم بانخفاض شديد في درجات الحرارة لأنها مناطق باردة ودرجات الحرارة فيها تصل لـ40 درجة مئوية تحت الصفر.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن هذا المرتفع الجوي يبدأ في التأثير على مصر في فصل الشتاء عامة ليس في أيام معينة، حيث يؤدي لانخفاض درجات الحرارة إلا أن مرور المرتفع على البحر المتوسط وأنحاء شمال البلاد يؤدي لتعديل درجات الحرارة فتصل أدفأ قليلا لكنها تؤدي للشعور بموجات البرودة طوال الفصل.

وأشارت إلى أن المرتفع السيبيري ليس المؤثر على البلاد خلال هذا الأيام، لكن من المتوقع أن يؤثر في شهور يناير وفبراير ومارس، لكن باختلاف الأيام لأن هناك توزيعات ضغطية عديدة تؤثر على مصر في الشتاء وليس فقط السيبيري، مضيفة أن هناك المرتفع الآزوري والمنخفض القبرصي ومنخفض البحر الأحمر، وجميعها لها توزيعات ضغطية مختلفة تؤثر.

وأضافت أنه عندما يكون المرتفع السيبيري هو المؤثر الأساسي يؤدي لانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في النهار والليل فتصل درجة الحرارة العظمى إلى 14 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، موضحة أن تأثيره لا يرتبط ببداية يناير ولكنه يكون موجودا في فصول الشتاء الثلاثية من يناير وحتى مارس.

 

حالة الطقس

وعن حالة الطقس والتقلبات الجوية الحالية، أوضحت منار غانم أن تلك الحالة مؤثرة منذ 72 ساعة ماضية ومن المتوقع أن تستمر اليوم أيضا بسبب وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجوي العليا وعلى سطح البحر المتوسط مع كتل هوائية من جنوب أوروبا منخفضة في درجات الحرارة ومحملة بكميات كبيرة من بخار المياه نتيجة مرورها على البحر المتوسط.

وأضاف أن المنخفضين يعملان على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسط على مدار اليوم، وتحجب تلك السحب جزءا من أشعة الشمس مع سقوط الأمطار، موضحة أن اليوم يشهد سقوطا للأمطار متوسطة وغزيرة ورعدية أحيانا على الإسكندرية ومعظم المحافظات في السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري معرضة لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة أحيانا ورعدية.

ولفتت إلى أن تلك الأمطار مستمرة منذ الساعات الأولى من الصباح ومتوقع أن تستمر على مدار اليوم وقد تمتد إلى بعض المناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة وخليج السويس التي قد تكون معرضة أمطار من خفيفة إلى متوسطة وقد تصل إلى مناطق من شمال الصعيد، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة فالعظمى على القاهرة الكبرى 20 درجة مئوية و13 الصغرى.

وأضافت اليوم هو ذروة تلك التقلبات أما غدا فتستمر فرص الأمطار لكنها أقل، فتكون متوسطة في السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء قد تكون رعدية أحيانا وقد تتشكل بعض السيول في مناطق شمال سيناء، لكن السواحل الغربية ومحافظات شمال الوجه البحري من خفيفة إلى متوسطة وتكون خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى ولن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية.

وأشارت إلى أنه مع الثلاثاء المقبل ستنحسر الأمطار إلى بعض المناطق في السواحل الشمالية الشرقية وستكون خفيفة فقط وتتلاشى على بقية مناطق الجمهورية، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال فترات النهار والليل، فالعظمى تتراوح بين 19 و20 درجة في القاهرة الكبرى وليلا من 12 و13 درجة، ويستمر ذلك الطقس حتى نهاية الأسبوع.

واختتمت أنه مع الثلاثاء المقبل ستكون الشبورة المائية هي الظاهرة الأبرز خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.