الخميس 23 مايو 2024

8 علامات تكشف حقيقة الشخص الكاذب من الصادق.. أبرزها لغة الجسد

أنف المتحدث تكشف أكاذيبه

سيدتي26-12-2022 | 01:16

تتعرض بعض النساء  للخديعة  جراء تصديق كذبة يتقنها شخص تتعامل معه سواء على المستوى الشخصي أو العملي... ما يصيب الكثيرات بصدمات نفسية قد تصل حد الاكتئاب والعزلة.. فهل من سبيل لاكتشاف الشخص الكاذب؟!

في السطور التالية نستعرض بعض العلامات التي تكشف الكذب على حد ما نشره مجموعة من خبراء علم النفس على موقع wikihow”" وإليك أهمها..

- راقبي لغة الجسد: عادة ما يقوم الشخص الكاذب بلمسة غير إرادية على انفه وفمه، كما أن مقلة عينيه تذهب تجاه الجانب الأيسر فضلاً عن رفع حاجبيه أثناء حديثه المصطنع..

- تغير طريقته في الكلام: فأما أن يسرع في حديثه حد التلعثم أو يتحدث ببطء شديد خلاف عادته خوفاً من التفوه بالحقيقة دون قصد..

- انتبهي لردود أفعاله: غالباً ما يلجأ الكاذب إلى رد فعل عدائي أو ملتوي حال مفاجئته بسؤال يكشف أكاذيبه..

- لاحظي المفردات التي يستخدمها المتحدث: الشخص الكاذب يحاول دوماً المماطلة في أحاديثه، ويستخدم مفردات غير معتادة ويضعها في جمل مشوشة وغير مسموعة..

- تكرار الجمل: من العلامات المميزة في الشخص الكاذب كثره تكراره لنفس الجمل ويرجع ذلك لخوفه من اكتشاف حقيقته..

- حدقي في عين محدثك: تعتبر العين اصدق دليل عن المشاعر، لذا يتوتر الشخص الكاذب عند التحديق في عينه ويحاول الحديث دون النظر المباشر لعين من يكذب عليه..

- كوني مستمعة جيدة: عادة ما يتوتر الكاذب من الشخص قليل الكلام كثير الاستماع، لتشككه في مدى تصديق الأخر لأكاذيبه.. لذا يعتبر الصمت أسرع وسيلة لكشف الكذب.

- أطلبي من الشخص إعادة روايته ثانية: عندما يكون المتحدث صادق يعيد روايته بنفس التفاصيل والهوامش على عكس الكاذب الذي يتخبط فيما قال ويرويه بتفاصيل مختلفة..