الثلاثاء 21 مايو 2024

محطة الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش.. توفير 25% من المحروقات

مجمع الصناعات الكيماوية

تحقيقات26-12-2022 | 13:26

أماني محمد

يضم مجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش مجموعة كبيرة من المصانع في كافة القطاعات مثل الأسمدة الزراعية والغازات الطبية والصناعية والكيماويات والمبيدات الحشرية، وغيرها.

واليوم يضاف إلى تلك القلعة الصناعية مشروعات جديدة، من خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة الطاقة الثلاثية بالمجمع.

حيث يهم المجمع تغطية احتياجات السوق المحلي من الأكسجين الطبي اللازم للمستشفيات والمراكز الطبية وكذلك دعم العديد من المشروعات الإنتاجية والصناعة بشركات المنتجات البترولية وصناعة الورق والمنسوجات وعدد من الصناعات الغذائية والدوائية.

 

محطة الطاقة الثلاثية

وتعد محطة توليد الطاقة الثلاثية في المجمع خطوة مهمة بهدف ضمان الاستقرار فى تشغيل مصانع مجمع أبو رواش لأن الخامة الرئيسة لتشغيل المصانع هى الكهرباء، وستسهم الطاقة في توفير استخدام المحروقات المستخدَمة فى توليد الطاقة بنحو 25%.

أجرى الرئيس جولة تفقدية داخل محطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش، واستمع شرح مفصل حول عمل المولدات والغلايات بالكامل ومحطات توليد الكهرباء وقدرتها الحرارية ومصدر تشغيل الغلايات.

 

مصنعا الغازات الطبية والصناعية

وافتتح الرئيس أيضا اليوم مصنعين جديدين لإنتاج المستلزمات الطبية والصناعية، وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنعين إنتاجية 200 طن أكسجين فى اليوم، مما يؤدى إلى ارتفاع إنتاج الأكسجين فى شركة النصر للكيماويات الوسيطة من 140 طنا فى اليوم إلى 340 طنا فى اليوم.

وبهذا المشروع يصل إنتاج الشركة نحو 40% من حجم إنتاج الأكسجين فى السوق المحلى ليصل إلى نحو 285 مستشفى فى مصر، حيث ساهمت الشركة من قبل في تغطية احتياجات 130 مستشفى كان يصلها الأكسجين الطبي من شركة النصر دوريا، وسيضاف لهم 155 مستشفى أخرى بعد افتتاح المصنعين الجديدين.

ما هي الغازات الطبية والصناعية؟

وتنتج تلك المصانع مجموعة من الغازات الطبية والصناعية، وهي:

الأكسجين والذي يستخدم في عمليات التنفس الصناعي طبيا، ويدخل كعامل مؤكسد في عدة صناعات مهمة وأحد أبرز القطاعات التي يدخل فيها صناعة الحديد والصلب.

أكسيد النيتروز الطبي و يستخدم في التخدير للعمليات الجراحية.

الأرجون وهو غاز خامل يدخل في عدة صناعات ويستخدم كطبقة عازلة من الهواء لحماية المعادن المنصهرة من الأكسدة يدخل في صناعة لمبات الإضاءة.

ثاني أكسيد الكربون: يستخدم طبيا في عمليات المناظير ويستخدم في الصناعات الغنائية والمشروبات الغازية يدخل في عمليات التبريد لبعض الصناعات.

الأستيلين ويستخدم في عمليات قطع ولحام الفولاذ.

النيتروجين: يستخدم طبياً في تشغيل آلات جراحة العظام ويستخدم في عمليات التبريد للصناعات المختلفة.