الخميس 16 مايو 2024

برلمانية: الدولة تسير في مسارها لتوطين الصناعات وزيادة الإنتاج المحلي

ميرفت الكسان

تحقيقات26-12-2022 | 15:25

أماني محمد

قالت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمشروعات جديدة في قطاع الصناعة ممثلة في مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبورواش يؤكد أن الدولة المصرية تسير في مسارها لتوطين الصناعات، لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلي وبدء التصدير للخارج.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الافتتاح اليوم تضمن مجموعة من الرسائل لمكاشفة الشعب المصري عما يدور في الدولة المصرية مثل الإفراج عن البضائع من الجمارك وتوجيهات الرئيس السيسي لرئيس مجلس الوزراء بحضور وقت خروج قوافل البضائع لتوضيح الحقائق للرأي العام كيف كانت الدولة المصرية تنجز وحجم المليارات المدفوعة للإفراج عن تلك البضائع لزيادة العرض في السوق وبالتالي انخفاض أسعار السلع.

وأضافت أن هناك مكاشفة أخرى تضمنتها كلمة الرئيس السيسي متعلقة بصندوق قناة السويس وكيف أنه مقنن لتحقيق التنمية لهيئة قناة السويس وزيادة المشروعات لهذا الصرح العظيم للحفاظ على الإيرادات المحققة فيه، موضحة أن مشروع القانون سيكون مراقبا من الجهاز المركزي للمحاسبات وستشرف عليه الجهات السيادية.

وأكدت عضو مجلس النواب أن الافتتاح اليوم يوجه رسالة اطمئنان للمصنعين والشعب المصري أن الدولة تسير في خطاها وبصدد التوسع في الصناعات الفترة المقبلة، موضحة أن الرئيس السيسي تحدث أيضا عن مشروع قانون الأحوال الشخصية وكشف بعض ملامحه ومنها صندوق رعاية الأسرة المصرية وهو خطوة مهمة لأنه لا يخاطب فصيلا معينا من الدولة بل يهم كل الشعب المصري.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي وجه بضرورة أن يكون هذا المشروع معد بطريقة مثلى للحفاظ على الطفل المصري وأن يكون هناك الصندوق للإنفاق على الطفل في حالة انفصال الأب والأم، مع الكشف الطبي قبل عقد الزواج، موضحة أن الرئيس السيسي طلب من وزارة العدل بطرح مشروع القانون للحوار المجتمعي، كما وجه الحكومة بضرورة الكشف عن مشروعات القوانين والحوار المجتمعي حولها قبل مناقشتها في مجلس النواب حتى لا تعطي فرصة للمتشككين من تناول تلك المشروعات بما يسيء للدولة المصرية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بـ"أبو رواش" في الجيزة اليوم، حيث أكد أن الدولة حرصت على تعزيز الإنتاج المحلي الذاتي من المنتجات والسلع الاستراتيجية وتلك التي يتم استيرادها من الخارج لتقليص الضغط على الدولار الأمريكي .

ودعا الرئيس السيسي ، الحكومة إلى الإعلان عن حجم البضائع التي سيتم الإفراج عنها في الموانئ، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عرض عليه خطة خروج البضائع من الموانئ وسبل توفير الاعتمادات اللازمة لذلك مع توفير البيانات للمواطنين ، منبها إلى أن قلة البيانات تتيح الفرصة للشائعات .