الجمعة 10 مايو 2024

بوتين : التبادل التجاري بين بلدان رابطة الدول المستقلة سيبلغ 100 مليار دولار

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم26-12-2022 | 16:15

دار الهلال

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التبادل التجاري بين بلدان رابطة الدول المستقلة سيبلغ 100 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

جاء ذلك خلال لقاء بوتين زعماء دول الرابطة اليوم /الاثنين/ في مدينة سانت بطرسبورج، وكان اجتماع في صورة غير رسمية قد دعت إليه روسيا الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، حيث يتم هذا الاجتماع بشكل دوري نهاية كل عام.

وقال بوتين خلال كلمته الافتتاحية للاجتماع إن تعميق التفاعل في إطار رابطة الدول المستقلة يجسد المصالح الأساسية لدول الرابطة، ويحسن الأمن. 

كذلك توجه الرئيس الروسي بالشكل للمشاركين في القمة غير الرسمية على دعمهم فكرة عقد عام "اللغة الروسية" في رابطة الدول المستقلة عام 2023.

من جانبه قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف - بصفته الرئيس الحالي للرابطة - إن العام الماضى كان عاما صعبا على المجتمع الدولي، وقد اتخذت الرابطة تدابيرا لتعزيز إمكانات الرابطة، وإمكانات التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولها، حيث حث على مزيد من العمل على استبعاد السياسات الحمائية، وخفض التعريفات الجمركية بين دول الرابطة، فيما أثنى على مشروع الممر الذي يربط بين الشمال والجنوب من روسيا عبر كازاخستان وتركمانستان إلى إيران، والذي تقف روسيا وراء مبادرته.

كما أشار توكاييف إلى أهمية الاستمرار في التعاون بين دول الرابطة في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب في عام 2023.

واختتم الاجتماع الافتتاحي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهنئة القادة بأعياد العام الجديد، واقترح استكمال الصيغة غير الرسمية للاجتماع، والتي دائما ما تؤتي نتائج جيدة.

Dr.Radwa
Egypt Air