الخميس 27 يونيو 2024

نقابة الأطباء تخاطب وزارة الصحة بشأن الترقيات

14-8-2017 | 14:00

خاطبت النقابة العامة للأطباء، الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، والدكتور هاني نصر، أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمي، بسبب أطباء مستشفى “الأحرار التعليمي”، والذي اشترط لترقيتهم لدرجة مساعد أخصائي قضاء فترة سنة أو ستة أشهر خارج عملهم الأصلي.

وأشارت  النقابة في خطابها، إلى أن هذا القرار – والذي اشترط للترقية، ضرورة قيام الطبيب بقضاء سنة بأي مستشفى تعليمي بالوجه البحري أو 6 اشهر بأي مستشفى تعليمي بالوجه القبلي - هو قرار غير مفهوم  لعدة اسباب.

وأوضحت أن أول هذه الأسباب هو، أن القرار يضع قواعد منفصلة لترقية الأطباء العاملين بهيئة المستشفيات التعليمية، رغم أن الهيئة جزء لا يتجزأ من وزارة الصحة، كما أن أطباء وزارة الصحة الذكور ملتزمون عند الترقية بقضاء 4 أشهر باي محافظة نائية "يستحقون خلالها حافز المناطق النائية" أو 8 أشهر بالأماكن التي تعاني عجزا داخل نفس المحافظة التي يعمل بها الطبيب، ولكن قرار هيئة المستشفيات التعليمية يفترض فترات أطول بدون مبرر مفهوم.

وأكدت النقابة، أن فترة العمل بالمناطق النائية والتي تفرضها وزارة الصحة يستثنى منها من أمضى فترة تكليفه بالمناطق النائية، ولكن القرار الذي نناقشه لايوجد به أي استثناءات.

وأضافت، أن الخطاب لا يستثني الطبيبات رغم أن وزارة الصحة لا تكلف الطبيبات بالتوجه للمناطق النائية قبل الترقية. وطالبت النقابة بالتراجع عن القرار لما يحمله من معاناة للأطباء.