الإثنين 13 مايو 2024

5 فوائد للمشاعر الجياشة.. خبراء يكشفونها

الأفصاح عن المشاعر قمة القوة

سيدتي27-12-2022 | 00:25

تشكو بعض النساء من عواطفهن الجياشة، وكأن ضعف الأحاسيس تهمة يجب التخلص منها، بينما تؤكد الدراسات النفسية أن المشاعر هي سر الحياة والمرأة التي تغلب عاطفتها على أفعالها هي الأكثر سعادة وتمتعاً بكل تفصيلة في حياتها.

في السطور التالية نستعرض 5 حقائق جوهرية عن فوائد المشاعر الجياشة والتي رصدها علماء النفس ونشروها عبر موقع Psychologytoday”" وهم كالتالي..

- المشاعر الجياشة ليست ضعفاً بل قمة القوة..فالعواطف وسيلة لمساعدة الشخص على تخطي المخاطر وليس العكس. فعلى سبيل المثال ، الخوف يجعلنا نهرب من الخطر..

- الأشخاص الذين يتعاملون بعواطفهم الحقيقة يشعرون دائماً أنهم  على قيد الحياة.. على عكس من يتعامل بعقله فقط وكأنه إنسان آلي وليس بشراً يحب، يكره، يغضب، وخلافه..  فمثلاً يساعدنا الغضب على طرد الأشخاص السامين من عالمنا. كذلك  الحزن الذي نشعر به عندما نفقد شخصًا ما أو شيئًا ما نهتم به ، يهيئنا للبحث والاستجابة للتهدئة والتواصل حتى نشفى من تعلقنا بمن أوجعنا.

- يدفعنا البعض لتجاهل المشاعر ودفنها  دون معرفة عواقب ذلك على صحتنا العقلية. فكم منا سمع عبارة ، " تجاوز الأمر"؟ لسنوات عديدة ،دون أن يفهم حقًا انعكاس "بيولوجيا العواطف" على صحته النفسية. فالقلق والاكتئاب والمشاعر الأخرى مثل اضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات الشخصية ناتجة عن العواطف المحجوبة. فتجاهل المشاعر يعني استنفاذ الطاقة الحيوية التي يمكن استخدامها لحياة أفضل.

- يمكننا أن نتعلم كيفية التحقق من صحة مشاعرنا ومعالجتها داخليًا ثم التفكير في أفضل السبل للتعبير عنها خارجيًا. يحدث ذلك عندما ندرك أن الخوف والحزن والإثارة والفرح كانت مختبئة وراء القلق،  ونعالج ما يقلقنا بمواجهة مخاوفنا وليس نفيها..

- تساعدنا معالجة عواطفنا بدلاً من دفنها على البقاء "مطمئنين" ، لأننا مرتبطون ليس فقط بأذهاننا، ولكن أيضًا بأرواحنا.. ما يجعلنا أكثر تكاملاً..

Dr.Radwa
Egypt Air