الثلاثاء 28 مايو 2024

تعرفي على الطريقة المثلى للتعامل مع شخص غير مهذب

التعامل مع شخص غير مهذب يحتاج لضبط النفس

سيدتي27-12-2022 | 00:29

تعاني بعض النساء من حالة غضب عارمة بسبب رد فعل غير مهذب من جار، زميل، أو حتى صديق، الأمر الذي يجعلهن في حيرة من التصرف إزاء هذا الموقف، ويتساءلن، هل نرد بأسلوب مماثل؟، أم نتجاهل الموقف وفاعله وكأن شيئاً ما كان؟.

في السطور التالية نستعرض ما يجب فعله عند التعامل مع شخص غير مهذب من خلال مقال نشر على موقع "Wikihow" وإليكِ التفاصيل.

- قيمي الموقف:  قبل اتخاذ قرار ما عليكِ تحديد ما إذا كان التصرف غير المهذب موجهاً لكِ بطريقة مباشرة أم أنه مرتبط بسلوك صاحبه مع جميع من حوله.. فإذا لم يكن يقصدك بسلوكه والأمر يرجع لسماته الشخصية .. فرد فعلك أيضاً يكون وفقاً لطبيعة الموقف.. على سبيل المثال، شخص يخترق طابور أمامك ويتعامل بوقاحة مع الجميع.. يختلف عن زميل أو مدير عمل يتعامل مع الجميع بلطف لكنه يتعمد التقليل منكِ أمام الآخرين،..  فهنا يجب اتخاذك لرد فعل مباشر وصريح أمام الجميع 

- التحكم في مشاعرك: عادة ما ينتاب الإنسان حالة غضب عارمة عند تعرضه لموقف غير مهذب إلا أن المرأة الذكية فقط، هي من تستطيع التعامل بحكمة مع الأفعال غير المهذبة.. لذا عليكِ عدم التسرع في الرد.. وإعطاء نفسك بضع دقائق للتفكير.. فهناك مواقف لا بد من مواجهتها بكل حسم وأخرى يفضل تجاهلها خاصة إذا كان صاحبها يريد بفعله غير المهذب أن يفقدك السيطرة على أعصابك ما يظهرك بشكل سيئ بينما هو من سعى لاستفزازك..

- مواجهة الشخص غير المهذب: إذا قررتِ اتخاذ رد فعل مباشر تجاه من يتصرف بأسلوب غير مهذب، عليكِ التمسك بالهدوء والاحتفاظ بنبرة صوتك دون أن ترتفع، مع الكلام بعقلانية وتوضيح مقدار ما تعرضتِ له من أذية نفسية أو مادية بسبب سلوك هذا الشخص أمام الجميع، فضلاً عن ضرورة التعامل باحترام ولطف لاكتساب المحيطين في صفك..