الخميس 16 مايو 2024

روسيا تحذر من عواقب إمداد الناتو لأوكرانيا بالأسلحة الرقمية

الناتو

عرب وعالم28-12-2022 | 10:46

دار الهلال

أعلنت روسيا، اليوم الاربعاء، إن حلف شمال الأطلسي /ناتو/ يوزع من خلال أوكرانيا أسلحة رقمية بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

وقال أوليج سيرومولوتوف نائب وزير الخارجية الروسي، في تصريح صحفي نقلته قناة /روسيا اليوم/: ان "من الضروري أن نفهم بوضوح أن التهديدات التي تشكلها أوكرانيا في مجال المعلومات ذات طبيعة عالمية".. مضيفا أن الناتو يقوم الآن بتوزيع الأسلحة الرقمية بدون مراقبة عبر أوكرانيا.

كما حذر من أن هذا التصرف محفوف بعواقب لا يمكن التنبؤ بها لجميع أعضاء المجتمع الدولي، مؤكدا "إذا كانت روسيا اليوم هي الهدف ففي الغد ستكون أي دولة أخرى معارضة لواشنطن مكاننا".

وفي وقت سابق ذكر الدبلوماسي الروسي، إن عدد الهجمات الإلكترونية ضد المراكز المعلوماتية الروسية زاد بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه الهجمات مصدرها بشكل رئيسي من بلدان أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي.

وفي مايو الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن أوكرانيا قامت بمساعدة المخابرات الأمريكية بتعبئة جيش إلكتروني بهدف إلحاق ضرر بالبنية التحتية لروسيا وحلفائها، فيما تعمل واشنطن على زيادة التطوير العسكري للفضاء المعلوماتي لأوكرانيا.

ومع استمرار القتال الفعلي على الأرض في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي، يظل الفضاء الإلكتروني مسرحا لقتال آخر بين البلدين.

وقبل يوم من إطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أصاب شلل مواقع حكومية مهمة في العاصمة كييف، وكذلك مقار الحكومة والبرلمان ووزارة الخارجية ومؤسسات الدولة الأخرى، وقد حمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي موسكو مسؤولية ذلك الهجوم الالكتروني.