الأحد 12 مايو 2024

«صندوق العطاء».. جهود «التضامن» لدعم ذوي الهمم ودمجهم بالمجتمع

صندوق العطاء

تحقيقات28-12-2022 | 12:42

إسراء خالد

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ملف رئيسي على أجندته وداخل كافة الحوارات الوطنية والمجتمعية وأولوية في كل المبادرات الرئاسية.

وتضافرت جهود مختلف الوزارات والجهات لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بذوي الهمم ودمجهم بالمجتمع، وعلى رأس تلك الجهات وزارة التضامن، إذ قام بنك ناصر الاجتماعي بتأسيس «صندوق العطاء» وهو أول صندوق استثمار خيري مفتوح يعمل وفق أحكام قانون سوق المال يستهدف استثمار الأموال؛ ليوجه عائدها لرعاية ودعم مؤسسات ذوي الإعاقة.

 ويأتي تأسيس الصندوق في إطار إعلان الرئيس السيسي تخصيص 2018 عاما لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة في مصر في ضوء جهود الدولة في تمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة الأخيرة.

وفي السطور التالية توضح بوابة «دار الهلال»، أبرز المعلومات عن صندوق العطاء وجهود وزارة التضامن لدعم ذوي الهمم ودمجهم بالمجتمع.

صندوق العطاء

يتم توجيه عوائد صندوق العطاء لصالح الأعمال التنموية بهدف تمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوى الإعاقة على مستويات الخدمات الصحية والاجتماعية وتقديم الدعم للجامعات أو المدارس أو غيرها من المؤسسات التعليمية المرخص لها القيام بالأبحاث العلمية التى تخدم ذوي الإعاقة في كافة المجالات.

يتم تقديم المنح الدراسية والمساعدة والدعم للطاب والدارسين من ذوي الإعاقة، والمساهمة فى تمويل بناء أو تشغيل دور لإقامة أو رعاية ذوي الإعاقة بالاضافة إلى تمويل قوافل طبية للقرى التى لا تتوافر بها رعاية صحية لذوي الإعاقة.

بدأ انطلاق الصندوق بمبلغ قدرة 125 مليون جنيه، حيث أعلن الرئيس السيسي تخصيص مبلغ ٨٠ مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر» لصالح ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى دعم وزارة الأوقاف بمبلغ 20 مليون جنيه وبنك قناة السويس 5 مليون جنيه، كما يساهم بنك ناصر بمبلغ 20 مليون جنيه.

تم التعاقد مع شركة ازيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية كمدير استثمار للصندوق بالإضافة إلى التعاقد مع بنك مصر والبنك الأهلي وبنك قناة السويس كمتلقى الاكتتاب والشراء والاسترداد لوثائق الصندوق.

دعم ذوي الهمم

وقامت وزارة التضامن الاجتماعي بالعديد من الجهود لدعم ذوي الهمم، وهى:

  • إنشاء وتفعيل 46 وحدة اكتشاف وتدخل مبكر في 8 محافظات «البحيرة، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان»، وتهدف الوحدات إلى تقديم خدمات التأهيل الأساسية لجميع أنواع الإعاقة من سن يوم وحتى 18 عاما.
  •  تم تهيئة وإعداد وتطوير 45 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية لدمج الطلبة ذوي الإعاقة البصرية.
  • إنشاء أول مكتبة إلكترونية فى مصر متخصصة لخدمة ذوي الإعاقة البصرية من خلال تطبيق على الهواتف الذكية لسهولة الحصول على المادة العلمية والمراجع.
  • إنشاء أول دار لرعاية المسنات الكفيفات وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لهن.
  • كما أن هناك تعاون مع 4500 جمعية أهلية تقدم خدمات رعاية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى التأهيل المرتكز على المجتمع بالإضافة للهلال الأحمر المصري للمشاركة في تحصيل أكبر عدد من الاشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وتيسير تسجيلها علي منظومة الخدمات المتكاملة.
  • وتمت إتاحة منشآت الحرم الجامعي الرئيسية من الطرق الداخلية والمنزلقات والإتاحة الخاصة بدورات المياه بكليات الآداب والحقوق والعلوم والحاسبات بجامعة عين شمس وتوفير 125 كرسي لطلاب الجامعات «يدوى أو كهربائي» وفقًا لاحتياج الطالب.
  • ولخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية تم وضع برنامج تأهيلي وتعليمي للأطفال ضعاف السمع لتعلم اللغة والكلام تمهيدًا لدخولهم المدرسة.
  • تدريب180  معلما وإخصائيا على البرنامج ووضع أداة تقييم للطفل لقياس المهارات السمعية واللغوية وإنشاء مشروع «بقوقعتى وتحديثها أحيا» الذى يوفر تحديثا كاملا للجزء الخارجي لقوقعة الأذن الإلكترونية لعدد 500 مستفيد. و لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية والتوحد.
  • تم تأهيل 200 شخص من ذوي الإعاقة الذهنية في محافظة المنيا من خلال تنظيم مدارس حقلية زراعية لتدريبهم وتمكينهم اقتصاديًا بهدف دمجهم في المجتمع ورفع كفاءة 27 جمعية أهلية على مستوى 9 محافظات لتقديم خدمات التدخل المبكر ودعم الدمج المدرسي والمجتمعي للأطفال ذوى الإعاقات الذهنية وطيف التوحد.
Dr.Radwa
Egypt Air