الأحد 12 مايو 2024

دعم وتمكين وحماية.. مكتسبات ذوي الهمم في عهد الرئيس السيسي

مكتسبات ذوي الهمم في عهد الرئيس السيسي

تحقيقات28-12-2022 | 14:49

إسراء خالد

تمكنت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي من تحقيق العديد من الانتصارات لصالح ذوي الهمم وأصحاب الاحتياجات الخاصة، إذ وجه الرئيس السيسي بضرورة توفير كافة الدعم اللازم لهم والتوعية بقضاياهم ومشكلاتهم.

وتنوع دعم الدولة المصرية لذوي الهمم بين مبادرات رئاسية وحكومية وتشريعات أصدرها مجلس النواب خلال الفترات الماضية، بالإضافة إلى الاهتمام بالصناديق التي توفر الدعم الشامل لذوي الهمم، مثل صندوق العطاء وصندوق قادرون باختلاف.

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، بالتزامن مع الاحتفال بالنسخة الرابعة لـ «قادرون باختلاف»، التطور الذي شهدته حقوق ذوي الهمم في عهد الرئيس السيسي.

مكتسبات ذوي الهمم في عهد الرئيس السيسي

كلف الرئيس السيسى بتوفير مزيد من الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة، وزيادة الوعى بقضاياهم ومشاكلهم وحلها، كما يستعرض الرئيس دائما جهود تعزيز منظومة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وخطوات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لهم، وكذلك أنشطة الوزارة لرعاية وتمكين ودمج فاقدي الرعاية.

ويأتى فى مقدمة المبادرات التى تعتبر شاهدة على انحياز الدولة المصرية لذوى القدرات الخاصة، ورفع التهميش الذي عانت منه تلك الفئة لفترات طويلة، المبادرة الإنسانية التي أطلقها الرئيس السيسي بإعلانه أن عام 2018 هو عام ذوي الإعاقة، وما تلا ذلك من مبادرات حكومية وشعبية لدعم تلك الفئة ودمجهم بصورة كاملة فى المجتمع.

بطاقة الخدمات المتكاملة

طرحت الحكومة «بطاقة الخدمات المتكاملة» وهى بطاقات يستفيد منها 13 مليون شخص من ذوي الإعاقة، للحصول على حقوقهم فى القانون، من تأمين صحي، ومعاش وتوفير فرص عمل، حيث تم إصدار الدفعة الأولى التى يصل عددها إلى 500 ألف بطاقة للأشخاص الذين خضعوا للكشف الطبى الوظيفى المميكن الذى يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها.

وفى مطلع عام 2019 صدر القانون رقم 11 لسنة 2019، بشأن المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، الذى قام بمنح المجلس القومي الاستقلال الفني والمالي والإداري، والحق فى إبلاغ السلطات العامة عن أى انتهاك يقع ويتعلق بمجال عمله.

التحاور مع ذوي الهمم

ومنذ أن انتهجت الدولة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، التحاور مع الشباب من خلال تنظيم مؤتمرات الشباب على مستوى المحافظات المختلفة، لم يخل مؤتمر واحد من تمثيل مشرف لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة من المشاركة فى حضور مؤتمرات الشباب وتقديم آرائهم وأطروحاتهم المختلفة إزاء كل القضايا المطروحة للنقاش، فضلا عن تقديم الدعم الكامل لهم.

وظائف لذوي الهمم

تتضاف جهود أجهزة الدولة لتدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم، بينها القرار بتولي الإذاعي القدير رضا عبد السلام، منصب رئاسة إذاعة القرآن الكريم؛ ليصبح أول رئيس لإذاعة القرآن الكريم من ذوي الهمم، بعد إسهاماته الكثيرة فى إذاعة القرآن الكريم على مدار 30 عاما، كبارقة أمل جديدة وانتصار كبير لذوى الهمم.

صندوق دعم ذوي الهمم

تم الإعلان عن تأسيس صندوق استثماري خيرى برأس مال مليار جنيه، يحمل اسم «صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة»، وأعلنت الحكومة منذ شهر نوفمبر عام 2019 عن فتح باب المساهمة المجتمعية فيه بهدف تقديم الدعم المادي لذوي الاحتياجات الخاصة لشراء الأجهزة التعويضية والمستلزمات الخاصة بهم.

تعمل الهيئات الشبابية والرياضية على إتاحة البرامج والأنشطة المخصصة لذوي الهمم لرفع لياقتهم البدنية، كما يتم الاهتمام بالتكريم المستمر للمواهب كأبطال البارالمبية، إذ قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بمنح وسام الرياضة من الطبقة الثانية لعدد من لاعبي التايكوندو ولاعبي رفع الأثقال، كما منح الرئيس السيسى وسام الرياضة من الطبقة الثالثة للاعبَي رفع الأثقال من ذوي الهمم.

تمويل المشروعات لذوي الهمم

في إطار دعم الدولة لذوي الهمم وتمكينهم بسوق العمل، مولت الحكومة ما يزيد عن 150 مشروعا لتطوير تكنولوجيا المحمول والحاسب الآلي والبرامج المساعدة لذوي الإعاقة، وتوفير الإتاحة المعلوماتية على المواقع الإلكترونية الرسمية من خلال إتاحة إمكانات قراءة هذه المواقع بالبرنامج الناطق لذوى الإعاقة البصرية.

تعليم ذوي الهمم

تهتم الدولة بالتوسع في تأهيل المعلمين بالآليات الحديثة في التواصل مع ذوي الهمم، وأنشأت وزارة التربية والتعليم فصولا جديدة لاستيعاب جميع الأشخاص من ذوي الهمم، فى المراحل التعليمية المختلفة وتم إنشاء 30 فصلا جديدا بمدارس ذوي الإعاقة، إلى جانب إتاحة قاعات رياض أطفال وتجهيز غرف مصادر التعليم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واليونيسف، مع تدريب المعلمين.

وفى مرحلة التعليم الجامعي، صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوي الإعاقة السمعية فى الجامعات المصرية بما يتسق مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، إذ وافق المجلس على قبول 5 % من إجمالي المقبولين من طلاب الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد، من الطلاب الذين يعانون من (الإعاقة السمعية) بكليات التربية النوعية، وذلك في 8 جامعات حكومية، بعدما كان لا يجوز لهم ذلك بسبب ضعف الإمكانات والموارد.

كما تمت الموافقة على توفير عدد من المنح الدراسية للطلاب من ذوي الهمم للدراسة بالجامعات الخاصة؛ بهدف زيادة إسهام ومُشاركة الجامعات الخاصة في تقديم كافة أوجه الرعاية اللازمة لهم، ولا سيما الرعاية العلمية.

مكاتب التأهيل الاجتماعي لذوي الهمم

أتاحت وزارة التضامن الاجتماعى مكاتب التأهيل الاجتماعي لذوي الهمم، وهى مكاتب موزعة على كل أنحاء الجمهورية تستقبل طالبي التأهيل في جميع الأعمار من مختلف الفئات وإجراء الدراسات والفحوص الاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية والتعليمية لهم بواسطة فريق التأهيل الذى يضمهم المكتب.

ومن أهم الخدمات التى تقدمها مكاتب التأهيل، توفير الأجهزة التعويضية سواء الأطراف الصناعية أو كراسى متحركة أو عكاز وتدريبهم على مهن مناسبة، وذلك بإلحاق الأشخاص ذوي الإعاقة بمراكز التأهيل الشاملة أو مراكز تدريب قريبة من أماكن سكنهم.

دعم وزارة التضامن لذوي الهمم

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بالعديد من الجهود لدعم ذوي الهمم، وهى:

  • إنشاء وتفعيل 46 وحدة اكتشاف وتدخل مبكر في 8 محافظات «البحيرة، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان»، وتهدف الوحدات إلى تقديم خدمات التأهيل الأساسية لجميع أنواع الإعاقة من سن يوم وحتى 18 عاما.
  •  تم تهيئة وإعداد وتطوير 45 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية لدمج الطلبة ذوي الإعاقة البصرية.
  • إنشاء أول مكتبة إلكترونية فى مصر متخصصة لخدمة ذوي الإعاقة البصرية من خلال تطبيق على الهواتف الذكية لسهولة الحصول على المادة العلمية والمراجع.
  • إنشاء أول دار لرعاية المسنات الكفيفات وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لهن.
  • كما أن هناك تعاون مع 4500 جمعية أهلية تقدم خدمات رعاية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى التأهيل المرتكز على المجتمع بالإضافة للهلال الأحمر المصري للمشاركة في تحصيل أكبر عدد من الاشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وتيسير تسجيلها علي منظومة الخدمات المتكاملة.
  • وتمت إتاحة منشآت الحرم الجامعي الرئيسية من الطرق الداخلية والمنزلقات والإتاحة الخاصة بدورات المياه بكليات الآداب والحقوق والعلوم والحاسبات بجامعة عين شمس وتوفير 125 كرسي لطلاب الجامعات «يدوى أو كهربائي» وفقًا لاحتياج الطالب.
  • ولخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية تم وضع برنامج تأهيلي وتعليمي للأطفال ضعاف السمع لتعلم اللغة والكلام تمهيدًا لدخولهم المدرسة.
  • تدريب180  معلما وإخصائيا على البرنامج ووضع أداة تقييم للطفل لقياس المهارات السمعية واللغوية وإنشاء مشروع «بقوقعتى وتحديثها أحيا» الذى يوفر تحديثا كاملا للجزء الخارجي لقوقعة الأذن الإلكترونية لعدد 500 مستفيد. و لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية والتوحد.
  • تم تأهيل 200 شخص من ذوي الإعاقة الذهنية في محافظة المنيا من خلال تنظيم مدارس حقلية زراعية لتدريبهم وتمكينهم اقتصاديًا بهدف دمجهم في المجتمع ورفع كفاءة 27 جمعية أهلية على مستوى 9 محافظات لتقديم خدمات التدخل المبكر ودعم الدمج المدرسي والمجتمعي للأطفال ذوى الإعاقات الذهنية وطيف التوحد.

توجيهات الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم

وأصدر الرئيس السيسي خلال احتفاليات «قادرون باختلاف» بعض التوجيهات لمختلف الجهات لدعم ذوي الهمم، كالتالي:

  • أولًا- تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة حياة كريمة في جميع المحافظات، لكافة المتطلبات والاحتياجات المجتمعية والثقافية والرياضية والتنموية، الخاصة بذوي الهمم.
  • ثانيًا- التوسع في مجالات تدريب وتأهيل المعلمين، بآليات ومهارات وأسس الطرق الحديثة، في التعامل والتواصل مع ذوي الهمم من أجل تمكينهم من التعلم والتحصيل الجيد، والتفوق في مختلف المجالات الدراسية والعملية.
  • ثالثًا- قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي، بإنتاج العديد من الأعمال الدرامية والثقافية، التي تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوي الهمم وإسهاماتهم في بناء الجمهورية الجديدة.
  • رابعًا- قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية، بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوي الهمم تستهدف رفع لياقتهم البدنية، وصقل مهاراتهم الرياضية.
  • خامسًا- التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية، لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم لصقلهم بمتطلبات سوق العمل، في مختلف قطاعات التشغيل، مما يفتح لهم آفاق المستقبل.
Dr.Radwa
Egypt Air