الجمعة 3 مايو 2024

"لعنات الفراعنة" و"هوس التنقيب عن الآثار".. تنهي حياة 14 شخصا

14-8-2017 | 15:37

كتب عبدالله حسين 

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات التنقيب عن الآثار، مخلفة وراءها الكثير من الخسائر في الأرواح على مستوى كل الأعمار، وبأبشع الطرق، يموت الأشخاص تارة خنقًا وتارة حرقًا وتارة غرقًا، وتعددت طرق الموت والسبب واحد، وهو البحث عن الآثار

 ونسرد خلال التقرير الآتي وقائع مختلفة من "لعنات الفراعنة" و"هوس التنقيب عن الآثار" الذي أنهى حياة  14 شخصًا خلال 15 يومًا بالمحافظات.

خسائر أرواح

واقعه كارثية شهدتها محافظه البحيرة بعد أن استيقظ أهالي مركز أبو المطامير على  خبر مصرع 5 أشخاص من قرية جربوعة، داخل حفرة عمقها 10 أمتار أثناء التنقيب عن الآثار الفرعونية بدائرة مركز أبو المطامير بالبحيرة.

كان اللواء علاء الدين شوقي، مدير أمن البحيرة، تلقى إخطارًا من العميد جمال يس مدير الحماية المدنية يفيد بانتشال 5 جثث من حفرة عمقها أكثر من 10 أمتار داخل قرية جربوعة التابعة لكوم الفرج بأبو المطامير.

 وبالفحص، توصلت التحريات الأولية أنه أثناء قيام كل من "حامد م، مصطفى ح، مرزوق ن، لملوم م، محمود م” بالتنقيب عن الأثار وإسقاط ماسورة داخل حفرة عميقة، وبها كمية كبيرة من المياه سقط الجميع بها وماتوا غرقًا.

خراب بيوت

واستقبلت أسرة بمركز سمسطا خبرًا بوفاة أبنائهم أثناء تنقيبهم علي الآثار بأحد المنازل.

حيث تلقيت الأجهزة الأمنية ببني سويف إخطارًا من اللواء خلف حسين مدير البحث الجنائي، بإبلاغ مستشفى سمسطا المركزي، عن وصول "أحمد.م.ع" 35 سنة، وشقيقه "محمود" 30 سنة، يقيمان بمركز أهناسيا جثتين هامدتين، و"ممدوح.ق.أ" و"أحمد.م.م" يقيمان مركز سمسطا مصابين.  

ودلت تحريات المقدم مصطفى أبو طالب رئيس مباحث سمسطا، والنقيب محمد الفقى معاون المباحث، أن الضحايا كانوا ينقبون عن الآثار داخل منزل بقرية قفطان الغربية دائرة المركز وسقطت عليهم الحوائط.

نهاية مؤلمة

وفي محافظة أسيوط، لقي شخصان مصرعيهما إثر اختناقهما داخل حفرة أثناء التنقيب عن الآثار بمنطقة غرب.

كان اللواء عاطف قليعي مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط قد تلقى اخطارًا من المقدم أحمد نظيم رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط يفيد بورود بلاغ من أهالي منطقة حي غرب البلد بمصرع شخصين بشارع الصاغة القديمة.

وعلى الفور، انتقلت قوات الشرطة والإسعاف برفقتهم العميد عاطف نجيب مأمور المركز لموقع الحادث وتبين مصرع شخصين اختناقًا أثناء التنقيب عن الآثار.

 صرخات لا تجدي

شهدت منطقة القيثارية بدائرة قسم شرطة طهطا شمال محافظة سوهاج وفاة 4 أشخاص من أسرة واحدة عقب انهيار حفرة عليهم أثناء تنقيبهم عن الآثار بمنزل مهجور بالمنطقة.

حيث لقي كل من محمد . أ  37 سنة  فكهاني، وشقيقه " علاء " 33 سنة فكهاني، ونجل الأول " السيد " 11 سنة، ونجل شقيقتهما " محمود . ر" 28 سنة مصارعهم بعد أن انهال عليهم التراب ولم يتمكن أحد من إنقاذهم.

صعقًا بالكهرباء !

وفي واقعة مثيرة، ادعى عاملان تعرُّضَ صديقهما للصعق الكهربائي ما أسفر عن وفاته، أثناء توصيل فيشة ثلاجة بالكهرباء، إلا أن تحريات المباحث كشفت أن العاملين وصديقهما وعاملين آخرين أثناء تنقيبهم عن الآثار بمسكن أحدهم، أصيب المتوفى بصعق كهربائي ما أسفر عن وفاته، وتمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين، وتولت النيابة التحقيق.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa