الخميس 23 مايو 2024

«التضامن» تكشف الهدف من مبادرتي «أحسن صاحب» و «الإتاحة والعيش باستقلالية»

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار28-12-2022 | 21:58

محمود بطيخ

أطلقت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مبادرتين وهما أحسن صاحب، والإتاحة والعيش باستقلالية، لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع خلال النسخة الرابعة من احتفالية قادرون باختلاف بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأكدت الوزيرة، أن الهدف من مبادرة أحسن صاحب، إنهاء العزلة الاجتماعي، والاقتصادية لذوي الإعاقة من خلال تنمية العلاقات والصداقات بينهم وبين من ليس لديهم إعاقة، وتشجيع ذوي الإعاقة للخروج للتعليم والعمل.

وأفاد إنفوجراف نشرته وزارة التضامن الاجتماعي عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، أن مبادرة أحسن صاحب، تأتي بالتعاون بين الجمعيات الأهلية والمتطوعين من القطاعات كافة.

وأما عن مبادرة "الإتاحة والعيش باستقلالية"، فإن الهدف منها إتاحةالبيئة المكانية والتكنولوجية لتيسير تواصل ذوي الإعاقة، وكذا تشغيل ذوي الإعاقة بنسبة 5% في كافة قطاعات التوظيف، واستفادة ذوي لإعاقة من الخدمات المصرفية وغير المصرفية التي تشمل التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي والتأمين وسوق الأوراق المالية، ودمج الإعاقة في سوق العمل والسمول المالي وتمكينهم اقتصاديًا.

وتأتي المبادرة الثانية بالتعاون مع الجامعات والشركات والبنوك والجمعيات الأهلية ومراكز الشباب والمستشفيات، قطاعات التوظيف كافة.