الأربعاء 29 مايو 2024

شكوى ضد مصنع طائرات إسرائيلي حاول قصف قوات أرمينية

14-8-2017 | 17:19

تعرضت نسخة من الشكوى التي تم التقدم بها ضد شركات "إيروناتيكس للأنظمة الدفاعية م.ض" لوكالة الرقابة على الصادرات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، للتسريب لصحيفة "معاريف" والتي نشرت التفاصيل في تقرير لها .

جاء في الشكوى أنه قد حاول مصنع طائرات مسيرة إسرائيلي (بدون طيار) قصف الجيش الأرمني بطلب من أذربيجان، خلال عرض لأحد طائرته دون طيار في الشهر الماضي.

من جانبها أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنه يجري تحقيقًا في المسألة، لكنها رفضت مناقشة المزيد من التفاصيل، وقال متحدث بإسم الوزارة في  بيان الأحد :" كقاعدة، وزارة الدفاع لا تعلق عل مسائل متعلقة بالصادرات الدفاعية، يجري التحقيق في المزاعم من قبل شخصيات معنية في الوزارة".

من جانبها نفت الشركة المزاعم ضدها، وقالت إنها لم تقم على الإطلاق بتنفيذ عرض ضد أهداف حية، بما في ذلك في هذه الحالة"، وأضافت الشركة إنها قامت ببيع أجهزتها إلى حوالي 50 بلدًا بتصريح من وكالة الرقابة على الصادرات الدفاعية، وجاء في بيان الشركة إنه " يتم تنفيذ الإجراءات العملياتية من قبل المشتري لوحده وعلى مسؤوليته".

بحسب التقرير في "معاريف"، قامت الشركة بإرسال فريق إلى العاصمة الأذرية باكو لعرض طائرتها المسيرة من طراز “Orbiter 1K” التي يمكن أن تكون مزودة بحمولة متفجرات صغيرة، ما بين 1-2 كيلوجرام، وإرسالها في مهمة ضد هدف للعدو، وخلال العرض الذي قام به الجيش الأذري في الشهر الماضي، طُلب من الشركة تنفيذ اختبار نار حية للمنظومة ضد موقع للجيش الأرمني، وتجدر الإشارة إلى أن هناك صراع متقطع مستمر منذ نحو 25 عاما بين البلدين، والذي تصاعد في الأشهر ال16 الأخيرة حول إقليم ناجورنو كرباخ الانفصالي.

وقالت صحيفة “معاريف” أن الإسرائيليين اللذين قاما بتشغيل الطائرتين المسيرتين من طراز "Orbiter 1K" خلال الاختبار رفضا تنفيذ الهجوم، على الرغم من تهديدات رؤسائهم، حيث أن هذا النوع من الاختبارات غير قانوني بموجب القانون الإسرائيلي، حيث أن الشركات تحتاج إلى تصريح نادرا ما يتم منحه لعرض منتجاتها ضد أهداف حقيقية، في هذه الحالة، لم تكن “ايروناوتيكس للأنظمة الدفاعية” ستحصل على تصريح كهذا على الأرجح، حيث أن إسرائيل لا تعتبر أرمينيا دولة عدو.

تعد أذربيجان واحدة من أكبر موردي المعدات العسكرية الإسرائيلية، ويُنظر إليها على أنها حليف هام لإسرائيل، بالنظر إلى حدودها المشتركة مع عدوها اللدود، إيران.

 في العام الماضي، كشف رئيس أذربيجان "إلهام علييف" عن أن بلاده قامت بشراء أسلحة وأنظمة دفاعية بقيمة 5 مليار دولار من إسرائيل، وفي عام 2012، ذكرت مجلة "فورين بوليسي" أن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع أذربيجان يسمح لها بتنفيذ طلعات جوية من أذربيجان، وتعرضت إسرائيل لانتقادات داخلية بسبب تعاونها مع أذربيجان التي تشير تقارير إلى انتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان، وهي واحدة من البلاد القليلة ذات الأغلبية المسلمة التي تربط إسرائيل بها علاقات إيجابية علنية.