الإثنين 29 ابريل 2024

النمر والأنثى.. 8 أفلام مصرية جسدت ليلة رأس السنة

النمر والأنثى

فن29-12-2022 | 21:25

ياسمين محمد

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية هذا العام واستقبال عام جديد ، وتناولت السينما المصرية ليلة رأس السنة فى عدد من أفلامها، ولم تقتصر فقط على الاحتفال بل ضمت الألم والمعاناة ، أعمالها الفنية.

نستعرض لكم في السطور الأفلام التي تحدثت عن ليلة رأس السنة:

فيلم ليلة ساخنة

من أشهر الأفلام التى تناولت تلك الليلة ، فهو بطولة نور الشريف ولبلبة وسيد زيان وعزت أبوعوف، ومن تأليف رفيق الصبان ومحمد أشرف وإخراج عاطف الطيب، ودرات أحداثه حول شخصية سائق التاكسى الذى يجوب شوارع العاصمة فى ليلة رأس السنة، وعليه ألا يعود إلا بعد جمع مبلغ 200 جنيه لإجراء عملية لحماته، ومن خلال المواقف التى يمر بها فى ليلته يحاول عاطف الطيب رصد التحولات التى يشهدها المجتمع من وجهة نظره، وتجسد لبلبة شخصية فتاة ليل تبحث عن زبائن فى هذه الليلة فتتعرض لمواقف مأساوية.

أرض الأحلام
أما فيلم «أرض الأحلام » بطولة فاتن حمامة ويحيى الفخرانى وتهانى راشد وحنان سليمان ويناقش فكرة الهجرة التى تراود بعض المصريين، ودرات  أحداثه حول نرجس التى تفقد جواز سفرها فى ليلة سفرها، وهى ليلة رأس السنة، وتقضى ليلتها فى البحث عن جواز سفرها فى كل الأماكن ومع كل الأشخاص الذين صادفتهم فى يومها، وتنتهى هذه الرحلة الغريبة بها فى بيتها دون أن تجد جوازها حتى تتفاجأ به معها ولم تفقده من الأساس.

جاءنا البيان التالى
يعتبر فيلم «جاءنا البيان التالي» من أنجح أفلام الكوميديا، والذى ارتبط فى أذهان الجمهور بجملة «Happy new year»، وهو بطولة محمد هنيدى وحنان ترك، وإخراج سعيد حامد، حيث جاء مشهد تسجيل ‏المذيع تقريراً حياً من الشارع حول احتفالات المواطنين بتلك المناسبة، ويحمل كثيراً من المفارقات، فبعد أن صور مشاهد طبيعية ‏وحقيقية سخر خلالها المواطنون اليائسون من الاحتفال برأس السنة، يتم تغيير التقرير بعد منحهم رشوة ليتحدثوا وفق سيناريو مزيف ‏يمتلئ بالتفاؤل.

المنسي

 وفي فيلم «المنسي» للمخرج شريف عرفة وبطولة عادل إمام ويسرا وكرم مطاوع تناول الفيلم تفاصيل أخرى حول كيفية احتفال طبقة معينة في المجتمع بتلك الليلة، ودرات أحداثه حول قصة واقعية تحمل هماً اجتماعياً ‏وسياسياً دون خطابات رنانة، حيث ‏تحتفل الطبقة المخملية التى لا تخلو من الفساد بصخب بليلة رأس السنة، وتتمتع بكل أنواع الرفاهية على بعد خطوات ‏من مقر عمل ومعيشة وتعاسة عامل التحويلة الذى تتشابه أيامه وسنواته، ولا ‏فرق بين رأس السنة ومنتصفها لديه، يلتقى يوسف المنسى إحدى حاضرات ‏السهرة، ليسرد قصته التى تتشابه فى تفاصيلها مع البعض من حيث الحياة وتفاصيلها العادية.

الباشا

وقدم فيلم «الباشا» بطولة أحمد زكى ومحمود حميدة ومنى عبد الغنى وممدوح وافى، وتدور الأحداث فى طابع من الإثارة حول ضابط شرطة مؤمن بعدالة قضيته، لكن دائماً يكون الروتين عائقاً فى وجهه، يحاول القبض على أحد أصحاب بيوت الدعارة الذى تنجح علاقاته دائماً فى إنقاذه، وفى ليلة رأس السنة يعلم بوجود هذا الرجل داخل أحد المراكب النيلية فى سهرة حمراء.

صايع بحر

وبدلت ليلة رأس  السنة أحداث فيلم «صايع بحر» بطولة أحمد حلمي، إذ تحولت أحداثه ليلة رأس السنة من مجرد ثلاثة أصدقاء من الإسكندرية يغنون في الأفراح الشعبية والحفلات، إلى أن يتورط أحدهم ويدعى حنتيرة (أحمد حلمى) في جريمة قتل تمت فى إحدى الفيلات التى كان يغنى فيها لمجموعة من الأثرياء احتفالا برأس السنة، ويبدأ أصدقائه فى محاولة إثبات براءته. 

النمر والأنثى
الفيلم بطولة عادل إمام وآثار الحكيم، وفى هذا الفيلم يجسد عادل إمام دور ضابط شرطة يكافح عصابة مخدرات، وتحاول العصابة استلام المخدرات المهربة ليلة رأس السنة.

ليلة رأس السنة

ومن آخر الأعمال التى دارت أحداثها حول ليلة رأس السنة، فيلم «رأس السنة»،الذي يتعرض أبطاله للعديد من المواقف والأزمات الصعبة عندما يجتمعون معا فى ليلة رأس السنة لعام 2009 في البحر اﻷحمر بين عالم اﻷثرياء داخل أحد المنتجعات القريبة من مدينة الغردقة، بطولة إياد نصار، أحمد مالك، على قاسم، شيرين رضا، بسمة، إنجى المقدم، هدى المفتى، وهاجر الشرنوبى.

Dr.Randa
Dr.Radwa