الأحد 16 يونيو 2024

أمين عام الناتو يدعو إلى إرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا

أمين عام الناتو

عرب وعالم30-12-2022 | 10:46

دار الهلال

طالب ينس ستولتنبرج الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي ناتو بإرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج في تصريحات له اليوم "لاتزال الهجمات الروسية الضخمة مستمرة على البنية التحتية المدنية بهدف حرمان الأوكرانيين من الماء والتدفئة والكهرباء في الشتاء".

واعتبر أمين عام حلف شمال الأطلسي أن الدعم العسكري لكييف هو "أسرع طريق للسلام"، مؤكدا أن أوكرانيا دولة لديها الحق في الدفاع عن نفسها.

وحول ما إذا كان من المناسب، تزويد أوكرانيا بصواريخ متوسطة المدى، قال ستولتنبرج "هناك حوار مستمر بين الحلفاء وأوكرانيا حول أنظمة محددة" دون أن يكشف عن طبيعتها.

وأشار في هذا الإطار إلى أن حلفاء الناتو قد زودوا أوكرانيا بالفعل بأنظمة أسلحة بعيدة المدى في الماضي، على غرار راجمات الصواريخ من طراز /هيمارس/ والمدفعية بعيدة المدى والطائرات بدون طيار.

وترى كييف أن إمدادها بأنظمة دفاع جوي يحد من تهديد الطيران والصواريخ الروسية، بينما ترفض موسكو تلك الخطوة بشدة وتعدّها تدخلا مباشرا في الحرب من قبل حلفاء أوكرانيا، وخصوصا بعد إعلان الولايات المتحدة موافقتها مؤخرا على تزويد أوكرانيا بمنظومات باتريوت للدفاع الجوي.

ومع دخول الحرب الروسية في أوكرانيا شهرها العاشر، ما تزال احتمالات نهايتها غير بادية في الأفق، في ظل استمرار المعارك على الأرض وغياب الحلول السياسية .