السبت 1 يونيو 2024

بوتين: التعاون الروسي الصيني يزداد في كافة المجالات

الرئيس الروسي

عرب وعالم30-12-2022 | 11:33

دار الهلال

اجتمع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج بتقنية الفيديو حيث قام بوتين بتهنئة الرئيس الصيني بمناسبة العام الجديد.

وصرح بوتين خلال الحديث بأن روسيا تقف ضد التوترات المتزايدة في العالم، وأعرب عن ثقته في أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تظهر استقرارا ونموذجا للتعاون.

وقال بوتين إن التعاون الروسي الصيني يزداد في كافة المجالات والعمل جار على تعزيزه و تتزايد أهمية الشراكة بين روسيا والصين كعامل استقرار على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

وأضاف الرئيس الروسي أنه في 2023 ستتاح الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينج شخصيا وننتظر الرئيس الصيني ربيع العام المقبل في موسكو.

وأكد بوتين أن روسيا والصين نجحا في ضمان تحقيق نمو قياسي في التجارة رغم الظروف غير المواتية في الأسواق.

وأوضح الرئيس الروسي أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين سينمو بنسبة 25% تقريبا وفقا لنتائج عام 2022، وسوف نصل إلى مستوى 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد لذلك.

وتابع بوتين أن روسيا احتلت المرتبة الثانية في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين، والرابعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده ستزيد من مستويات ضخ الغاز إلى الصين العام المقبل.

وشدد بوتين على أن التنسيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية يساعد على تشكيل نظام عالمي عادل، مشيرا إلى أن العلاقات الراهنة بين روسيا والصين هي الأفضل في التاريخ.

وقال بوتين إن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف أبلغه بالترحيب الحار له في الصين والتبادلات الثنائية بين روسيا والصين مستمرة.
من جانبه صرح الرئيس الصيني شي جين بينج بأن بلاده مستعدة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا وأن تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الصعب.