الثلاثاء 14 مايو 2024

كيف تتعامل مع الطفل العنيد ؟

12-2-2017 | 20:08

الطفل العنيد من أصعب الأطفال التى يمكن التعامل معهم، لأنه يحتاج إلى أسلوب خاص لاحتوائه، وكذلك قدرة كبيرة على كتم الغضب والعصبية حتى لا يزيد من العند، وإذا كنت من الأمهات الجدد، فعليك إتباع بعض الخطوات التى تساعدك على التعامل مع طفلك بكل سهولة وتوفير طاقة الغضب بداخلك وتحويلها إلى نشاط وحيوية.

وأجمع الخبراء على أن الطفل العنيد يمتلك قدرات عقلية هائلة، ولكن الأهل لا يعرفون كيفية الاستفادة من هذه القدرات والإمكانيات، وهو ما يؤدى إلى خلق مشاكل نفسية عديدة نظراً لعدم فهم الوالدين طبيعة الطفل.

وينصح جمال فرويز، خبير علم النفس، بضرورة مراعاة ما يلي عند التعامل مع الطفل العنيد 

- تجنب العنف

يجب على الوالدين الابتعاد تماما عن العنف في التعامل مع الطفل العنيد سواء أكان عنف بدنى يتمثل فى الضرب أو عنف لفظي يظهر على هيئة صراخ .

ـ عدم التوبيخ

لا تقوم بوصف ابنك بالعنيد أمام الآخرين، لأنه يزيد من وتيرة العند لديه ويتمادى في أفعاله، عليك فقط القيام بتهدئته إذا قام بتصرف غير لائق وعقابه بعد ذلك في المنزل.

ـ نظرية المكافأة

اعتمد على نظرية المكافأة لتبديل سلوك العند لدى طفلك، فبدلا من معاقبته وتهديده، حدد له مكافأة عند القيام بتصرف معين وستجده يفعل هذا التصرف ويقلل من عناده مع الوقت .

ـ اللين

لا تتعامل مع الطفل العنيد بشدة، ولكن استخدام اللين والحوار حتى تجذب انتباهه وتفهمه بأن هذه السلوكيات خاطئة، وإذا كان الفعل صغير لا تبادر بإعطاء أهمية له واتركه حتى ينساه، ثم بين له الطريقة الصحيحة للتعامل .

    Dr.Radwa
    Egypt Air