الجمعة 24 مايو 2024

سامح فوزي يقدم نصائحه للمواطن لتغيير سلوكه الاستهلاكي في 2023

سامح فوزي

توك شو30-12-2022 | 23:06

حامد محمود

قدم الأكاديمي والكاتب الصحفي الدكتور سامح فوزي، نصائحه للمواطن لتغيير سلوكه الاستهلاكي في 2023 خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الجميع، في مقدمتها خفض الاستهلاك - بمعني إني مش كل حاجة اشتريها - بحد قوله.

وأضاف في برنامجه "آخر الأسبوع" المذاع على قناة  "مي سات"  أن إحدى النصائح تتلخص في زيادة الاعتماد على صناعة الغذاء داخل البيت وهذه من إيجابيات كورونا التي اضطرت الناس إلى الجلوس فترات أطول داخل المنزل ومن ثم اعتمادهم على "الأكل البيتي" أكثر.

وأشار إلى أن من ضمن النصائح أيضًا البحث عن أسواق الجملة للشراء والابتعاد عن العادات التي تضطره إلى الدخول في تحدي لا يتناسب مع قدرته ضاربًا المثل بالمدخنين الذين يصرون على التدخين بعد الارتفاع في أسعار السجائر المستوردة.

كما نصح في اتخاذ العديد من التدابير في الإنفاق وزيادة اعتماد الناس على بعضها البعض، فمثلًا لو أن هناك عدد من الناس سيذهبون إلى مكان واحد لا داعي لأن يستقلوا مثلًا سيارتين فيكفي سيارة واحدة فقط، مشيدًا بسلوك البعض من ملاك السيارات في ركوب المواصلات العامة لتوفير النفقات.

وشجع سامح فوزي الناس على ابتكار الأفكار ومحاولة البحث عن أساليب جديدة للتعامل مع الواقع الاقتصادي التي نعيشه وسط التحديات التي يواجهها المستهلك.