الثلاثاء 7 مايو 2024

أشياء لابد أن تفعلها فى مقابلة العمل الأولى

12-2-2017 | 20:11

تعد مقابلة العمل الأولى هى الأهم في مستقبلك الوظيفى، فقد تمتلك كافة المهارات والمقومات المطلوبة للوظيفة، لكنك لا تعلم كيفية جذب انتباه المحاور الذى يختبرك بمجموعة من الأسئلة التى تهدف إلى معرفة سلوك الشخص فى المقام الأول وليس النجاح فى الإجابات.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن لغة الجسد هي المتحكم الأولى فى نتيجة مقابلة العمل الأولى، فعلى سبيل المثال الشخص الذي يجلس بثقة يكون مفضلاً عن الشخص المرتبك، وكذلك الحال بالنسبة إلى وضعية السير والملابس وحركة اليدين

وإليك بعض النصائح التى تساعدك على اجتياز مقابلة العمل الأول بنجاح:

 

ـ احترام الوقت

 يجب عليك احترام الوقت المحدد للمقابلة والوصول مبكراً، لأن التأخير قد يعطي انطباع سئ بأنك شخص مستهتر ولا تصلح لتحمل المسئولية .

 

ـ الملابس الرسمية

 من الأفضل ارتداء الملابس الرسمية أثناء مقابلة العمل بحيث تتمتع بمظهر أنيق ولائق بعيداً عن ازدحام الألوان والأشكال، وتعتبر الألوان المثلى هي الأبيض والأسود، وفي حالة الفتيات يفضل وضع مكياج خفيف وارتداء حذاء ذو كعب عال .

 

ـ الثبات الانفعالى

 لابد أن تتدرب كثيرا قبل الذهاب إلى المقابلة، بحيث تكون جاهزاً لأي سؤال قد يطرح عليك دون الشعور بالارتباك والتفكير مطولاً قبل الرد، وعليك أن تجلس بثقة وتعطى إجابات مختصرة مع مراعاة عدم التلعثم.

 

ـ المناقشة

 لا تجلس كمتلقى فقط للأسئلة، ولكن حاول أن تتناقش مع محاورك لتخلق جو حميمى بعيداً عن الجمود من كونك فم تخرج منه الإجابات، ونقاشك هذا سوف يترك انطباعًا جيدًا ويجعل صاحب العمل يتذكرك جيداً.

    Egypt Air