السبت 18 مايو 2024

كرواتيا تنضم إلى منطقة شنجن اعتبارا من 1 يناير 2023

كرواتيا

عرب وعالم31-12-2022 | 19:18

دار الهلال

تنضم كرواتيا اعتبارًا من يوم غد الأحد، الأول من يناير 2023، بشكل رسمى إلى منطقة /شنجن/ وستعتمد أيضا اليورو عملة لها بعد سنوات من الاستعدادات.

وأصدرت مفوضية الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم ، بيانا يهنئ كرواتيا وفقا لتقرير نشره موقع /SchengenVisaInfo/.

وجاء في البيان: "في 1 يناير 2023، ستتبنى كرواتيا اليورو عملة لها وستنضم بالكامل إلى منطقة /شنجن/ ، ويشكل هذا معلما هاما في تاريخ كرواتيا، ومنطقة اليورو ومنطقة /شنجن/، والاتحاد الأوروبي ككل".

وأشار البيان إلى أنه مع انضمام كرواتيا إلى منطقة /شنجن/، باتت المنطقة الآن تتكون من 27 دولة عضو، 23 منها هي أيضا دول الاتحاد الأوروبي، فيما أصبحت منطقة اليورو، تتكون الآن من 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي و347 مليون من مواطني الاتحاد يتقاسمونها كعملة مشتركة.

وتعليقا على انضمام كرواتيا إلى شنغن واعتماد اليورو، أعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين عن ترحيبها الحار لمواطني كرواتيا في المنطقة الحدودية، مشيرة إلى أن ضوابط الحدود بين كرواتيا وبقية منطقة شنغن ستصبح الآن جزءا من الماضي.

وقالت دير لاين : "اعتبارا من يوم الأحد، يمكن للمواطنين الذين يقودون سياراتهم من وإلى كرواتيا البدء في السفر دون ضوابط داخلية على الحدود"، مضيفة بالقول "توسع شنغن يجعلنا أقوى، ويمكن الآن لكرواتيا المساهمة بشكل كامل في منطقة شنغن أكثر ازدهارًا ومرونة".

فيما أعربت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون عن التزامها بأن تصبح رومانيا وبلغاريا عضوين في منطقة شنغن في المستقبل القريب.

وستبدأ 70 في المائة من أجهزة الصراف الآلي في كرواتيا غدا ، في توزيع الأوراق النقدية باليورو، في حين أن 30 في المائة المتبقية ستكون قادرة على القيام بذلك في الأسبوعين التاليين.

ويتم استبدال الكونا باليورو بشكل تدريجي، حيث ستكون كلا العملتين مقبولتين للاستخدام في أول أسبوعين من شهر يناير.

وسيكون تبادل الأوراق النقدية والعملات المعدنية في البنوك التجارية ممكنا حتى 31 ديسمبر 2023. لكن ستفرض بعض البنوك رسوما بعد 1 يوليو 2023 على جميع عمليات التبادل.

وبدأت كرواتيا في تطبيق أجزاء من مكتسبات /شنجن/ عام 2013، عندما أصبحت عضوا في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أجزاء منها تتعلق بالتعاون الشرطي ومراقبة الحدود الخارجية واستخدام نظام معلومات شنجن.

وستصبح بقية مكتسبات شنجن التي لا تزال كرواتيا غير مطبقة عليها سارية اعتبارا من 1 يناير 2023، بما في ذلك إلغاء الحدود البرية والبحرية الداخلية بين كرواتيا ودول منطقة /شنجن/ الأخرى.

أما فيما يتعلق بالحدود الجوية، سيتم رفعها في 26 مارس 2023، من أجل مواءمة التاريخ مع الجدول الزمني الصيفي/الشتوي لاتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا).

وتشير مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى أنه تماشياً مع لائحة تقييم ومراقبة شنجن، سيتم تقييم كرواتيا في غضون عام واحد من تاريخ التطبيق الكامل لمكتسبات شنجن. وأضافت المفوضية أن اللائحة خضعت مؤخرًا لإصلاحات من أجل تعزيز تقييم احترام حقوق الإنسان.

وغالبا ما اتُهمت كرواتيا بانتهاك حقوق الإنسان من جانب منظمات مثل منظمة العفو الدولية، وبشكل أكثر تحديدا، لانتهاكها حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء الذين وصلوا إلى شواطئها وحدودها ، بحسب الموقع المعني بأخبار "شنجن".