الأربعاء 1 مايو 2024

ملعب البصرة الدولي.. تحفة معمارية تحتضن «خليجي 25»

خليجي 25

ملاعب الهلال1-1-2023 | 12:35

جمال زغلول

يستضيف ملعب البصرة الدولي "جذع النخلة"، 9 مباريات في بطولة خليجي 25، المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل.

ويحتضن أكبر استادات العراق مباريات المجموعة الأولى، التي تضم "العراق، السعودية، عمان، اليمن"، علاوة على مباراة واحدة بالمجموعة الثانية بين البحرين والكويت بالجولة الثالثة.

كما يستضيف "جذع النخلة"، الذي يتسع لـ65 ألف متفرج، مواجهتي نصف النهائي، ثم المباراة الختامية.

يعد ملعب البصرة الدولي، بمثابة تحفة معمارية، لأن تصميمه مستوحى من النخلة التي تشتهر بها المدينة العريقة، وتم افتتاحه رسيما كأكبر ملاعب العراق عام 2013.

ويقع الملعب ضمن المدينة الرياضية التي انطلق تشييدها عام 2009، بتكلفة قدرها 550 مليون دولار، وتضم إلى جانب "جذع النخلة"، ملعبا آخر بتسع لـ10 آلاف متفرج، بالإضافة إلى 4 ملاعب للتدريب.

ويتواجد في المدينة أيضا، مسبح أولمبي يتسع لـ10 آلاف متفرج، و8 مبان سكنية للزوار، وفنادق 5 نجوم، وملعب للبولو، وبرج بارتفاع 150 مترا، بالإضافة إلى قرية شبابية ومستشفى للطب الرياضي، وملاعب للتنس ومجمعات تجارية، وموقف يتسع لـ10 آلاف سيارة.

احتضن ملعب البصرة العديد من المواجهات الودية لأسود الرافدين، كما استضاف مواجهة القوة الجوية وأتين أسير التركماني في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2018، ومواجهة العراق وهونج كونج في تصفيات كأس العالم 2022.

وكانت أول مباراة دولية يستضيفها الملعب في الأول من يونيو 2017 بين العراق والأردن، وانتهت بفوز أسود الرافدين بهدف علاء عبد الزهرة، كما احتضن مباراة نجوم العراق ونجوم العالم في سبتمبر 2017، وانتهت 5-4 لصالح الضيوف.

وأقيمت مباريات بطولة الصداقة الدولية على هذا الملعب، بمشاركة منتخبات خليجية وعربية.

وأصبح ملعب البصرة الدولي، على أتم الاستعداد والجاهزية، لاحتضان خليجي 25، التي تستهل باللقاء الافنتاحي بين العراق وعمان يوم الجمعة المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa