الثلاثاء 14 مايو 2024

أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 1-1-2023.. حصاد أداء الجامعات الأهلية الدولية لعام 2022

الجامعات الأهلية الدولية

تحقيقات1-1-2023 | 12:54

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 1-1-2023، ومنها، تأكيد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية إنشاء الجامعات الأهلية الدولية التي تعتمد على أحدث النظم العالمية، وانطلاق امتحانات النقل الثانوى للفصل الدراسى الأول بالمعاهد الأزهرية بشمال سيناء.  

أخبار التعليم اليوم

ومن أخبار التعليم اليوم، تأكيد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية إنشاء الجامعات الأهلية الدولية التي تعتمد على أحدث النظم العالمية، وتقدم برامج دراسية بينية متميزة، تواكب متطلبات سوق العمل المعاصر والمُستقبلي، مشيرًا إلى أن إنشاء الجامعات الأهلية الدولية جاء نتيجة الدعم غير المسبوق الذي قدمه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ لإتاحة تعليم جامعي يقدم برامج دراسية حديثة، وتزويد هذه الجامعات بالورش والمعامل المُجهزة بأحدث الوسائط التكنولوجية؛ لتقديم تجربة تعليمية عملية مُتميزة.

وأضاف الوزير، أن الجامعات الأهلية الدولية (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، المنصورة الجديدة)، تعُد من جامعات الجيل الرابع الذكية، والتي نجحت في توقيع العديد من اتفاقيات وبروتوكولات التعاون الهامة مع مختلف المؤسسات التعليمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي خلال عام 2022؛ بهدف صقل مهارات وخبرات الطلاب، وتقديم تجربة تعليمية فريدة ومتميزة؛ لتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل المُستقبلي، مشيرًا إلى استمرار جهود الجامعة في القيام بدورها في تنمية وخدمة المجتمع المحيط بها، والاهتمام بتنظيم الندوات التوعوية والتثقيفية والمؤتمرات وتشجيع الطلاب على المُشاركة الإيجابية في الأنشطة الطلابية والمسابقات المختلفة؛ لتنمية مهاراتهم وخبراتهم وتزويدهم بالمعارف المتنوعة.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تصريح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذا العام شهد بدء الدراسة في 12 جامعة أهلية منبثقة عن الجامعات الحكومية اعتبارًا من شهر أكتوبر الماضي وذلك مع بداية العام الدراسي 2022/2023، وبلغت تكلفة إنشاء وتجهيز المرحلة الأولى 39 مليار جنيه.

وقد اطمأن الوزير على بدء الدراسة بالجامعات واستقبال الطلاب، وعقد الأنشطة التعريفية للترحيب بهم، وتعريفهم بالحياة الجامعية، وضمان انتظام الدراسة وسير العملية التعليمية، وتطبيق معايير  الجودة فى التعليم، مؤكدًا على أن الجامعات الأهلية الجديدة خرجت من رحم الجامعات الحكومية، وتم تنفيذها وفقًا لنظم الجامعات الذكية من حيث توفير التجهيزات الفنية، والاحتياجات الإنشائية اللازمة لتقديم تعليم متميز.

وأضاف الوزير أن الجامعات الأهلية الجديدة التى بدأت الدراسة فى هذا العام الدراسى هى؛ (أسيوط الأهلية - المنصورة الأهلية - بني سويف الأهلية - حلوان الأهلية - الزقازيق الأهلية - بنها الأهلية – الإسماعيلية الجديدة الأهلية - جنوب الوادي الأهلية - المنوفية الأهلية - المنيا الأهلية - شرق بورسعيد الأهلية - الإسكندرية الأهلية).

أهم أخبار التربية والتعليم

وجاء في أهم أخبار التربية والتعليم، انطلاق اليوم امتحانات النقل الثانوى للفصل الدراسى الأول بالمعاهد الأزهرية بشمال سيناء . 

وقال ابراهيم الفحام مسئول العلاقات العامة بالمنطقة الأزهرية أن الامتحانات للصفين الأول والثانى الثانوى الأزهرى ( للقسمين الأدبى والعلمى ) تجرى اعتبارا من اليوم وطوال أيام الأسبوع يوميا حتى يوم الأربعاء الموافق 11 من يناير الجارى .. فيما عدا يوم السبت القادم .

وأضاف أن الشيخ محمد سعد خضر مدير عام المنطقة للعلوم العربية والشرعية وبرفقته عدد من الموجهين تابعوا الامتحانات بعدد من المعاهد ، وقد ساد الهدوء في اليوم الأول ، ولم تسجل غرفة عمليات المنطقة أية شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور. 

Dr.Radwa
Egypt Air