السبت 18 مايو 2024

كيف تبدأي حياة جديد بعد الطلاق؟.. أخصائية نفسية تجيب

التعافي بعد الطلاق

سيدتي1-1-2023 | 13:21

إيمان عبد الرحمن

من المراحل الصعبة التي تواجه السيدات هي مرحلة ما بعد الطلاق، وتترك آثارا سلبية على نفسيتها وأبنائها، ويكون من الصعب تجاوزها إذا لم تساعد نفسها للخروج من حالة الحزن بأسرع وقت، فكيف تتعافين بعد الطلاق وتبدأي من جديد؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور القادمة.

قالت الدكتورا نورا رؤوف  أخصائية  الصحة النفسية و الإرشاد الأسري، إن الطلاق ليس نهاية الدنيا بل هو مرحلة من مراحل الحياة قد تمر بها بعض النساء،  وليس نتاج أنك سيئة ولا يجب أن تشعري بأن الطلاق وصمة عار لأن ذلك كفيل أن يهز ثقتك في نفسك ويؤخر من خروجك بسلام من هذه التجربة، وللتعافي بعد الطلاق ينصح بالتالي:

- الفضفضة لمن تثقي به فقط، فنسمح لأنفسنا بالفضفضة، ابحثي عن دائرة تثقي فيها من فرد أو أكثر لتخرجي  انفعالاتك وحزنك، ولكن اختاري بعناية من تتحدثين معه حتي لا يستغل نقاط ضعفك.

- عدم الاستسلام الكامل لمرحلة الحزن بل تقبله والعمل على الخروج من هذه المرحلة بسرعة، وتأكدي أنها مرحلة لا بد أن نمر بها بعد الانفصال فلا بد أن نتقبلها ولكن لا نطول فيها ونخرج منها.

- عدم لوم الآخر ، محاولة الكف عن الحديث عن الطرف الاخر وما فعله وضياع العمر وماذا فعلت له، والدخول في دائرة الانتقام  لأنها دائرة مغلقة لن تخرجي منها،  وكلها توتر وقلق واكتئاب وغضب ، والأفضل عدم الاحتكاك بالشريك السابق من الأساس أو محاولة التواصل معه أو مراقبته علي وسائل التواصل الاجتماعي أو لومه لمدة لا تقل عن 6  أشهر حتي تصلي إلي مرحلة التعافي.

- التركيز مع الأولاد حتي لا يتأثروا سلبيا وعدم الحديث عن الأب بأي شكل مسيئ لأن بعد فترة ستتعافين أنت ولكن هم لن ينسوا، وسيترك آثارا سلبية عليهم، ولابد أن توعيهم أن الطلاق ليس معناه ان طرف منكما سيء.

- تقبلي الطلاق  فليس بالضرورة وجود طرف مخطئ في هذا الزواج المنتهي، تقبلي فكرة أنكما حاولتا في هذا الزواج ولم تنجحا، لم تشعرا بالراحة أو السعادة.

- ابدأي التفكير في البدء من جديد وخططي للعمل على رحلة التغيير لتقوية الثقة بالنفس والعمل على تطوير الذات والمهارات ومعرفة نقاط القوة والعمل عليها من خلال  كورسات أو القراءة.

- لابد من السعي لتأمين مصدر دخل في حالة أنك لا تعملي .

- حاولي توسيع دوائرك من الاشخاص الإيجابية والاحتكاك لانهم  مصدر قوي لاعطائك الثقة بالنفس والتشجيع وذلك بعد اكتشاف نقاط القوة لديك و تطوير مهاراتك ، اشتركي في أنشطة تطوعية أو حفظ قرآن علي سبيل المثال.

- ضعي أهداف وأولويات وإنجازات جديدة لحياتك من خلال رسم خريطة لبرمجة حياتك من جديد بصياغة ومعطيات جديدة من خلال التجربة التي مررت بها وماذا تعلمتي منها.

- لتحقيق الخطوة السابقة اكتبي ما مررت به، وماذا تعلمتي، وما أهدافك القادمة القريبة المدي والبعيدة وكل ما انجزتيه حتي لو كلمة شكر قيلت لك من مديرك لعمل أجادتيه.

 

الاكثر قراءة