الإثنين 13 مايو 2024

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لبيانات التضخم في ألمانيا

الأسهم الأوروبية

عرب وعالم3-1-2023 | 11:38

دار الهلال

عززت الأسهم الأوروبية مكاسبها اليوم الثلاثاء وسط ترقب المستثمرين لبيانات أسعار المستهلك في ألمانيا -أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- التي ينتظر أن تعطي إشارات حول مستوى التضخم داخل منطقة اليورو.

وارتفع المؤشر "ستوكس 60" 0.5% بحلول الساعة 8:10 بتوقيت جرينتش بدعم من أسهم قطاع المال وتلك المرتبطة بتقديرات المستهلكين.

ويركز المستثمرون على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في ألمانيا، المقرر صدورها في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت جرينتش، والتي يمكن أن تقدم المزيد من الإشارات حول ما إذا كانت ضغوط التكلفة في منطقة اليورو قد ضعفت بعد مسار تشديد السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي.

من المتوقع أن تكون أسعار المستهلكين في ألمانيا -المنسقة للمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى- قد ارتفعت بنسبة 10.7% على أساس سنوي في ديسمبر في القراءة الأولية، مقارنة بزيادة بواقع 11.3% في نوفمبر.

من جانبها صرحت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن بأن التضخم من المنتظر أن يصل إلى ذروته في بداية عام 2023 قبل أن يتراجع. 

وأنهت الأسهم الأوروبية جلستها الأولى من العام على ارتفاع بـ 1.6% أمس /الاثنين/ بعد أن أشارت بيانات التصنيع في منطقة اليورو إلى أن الأسوأ قد مر مع بدء سلاسل التوريد بالتعافي وتراجع الضغوط التضخمية.

وارتفع المؤشر فوتسي 100 - أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية الذي كان مغلق منذ جلسة قصيرة يوم الجمعة الماضي- 1.1% في اول جلسات التداول بعام 2023.

Dr.Radwa
Egypt Air