الخميس 16 مايو 2024

سمير فرج: أمريكا زودت أوكرانيا بأسلحة من الاحتياطي الاستراتيجي.. والصين البعبع القادم

اللواء سمير فرج

توك شو3-1-2023 | 22:05

قال اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن الولايات المتحدة ساعدت أوكرانيا عَسْكَرِيًّا بقيمة 47.8 مليار دولار خلال عام، مشيرا إلى أن أمريكا أعطت أسلحة لأوكرانيا من الاحتياطي الاستراتيجي لها.

وأضاف فرج، خلال لقائه مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع على فضائية "etc" اليوم الثلاثاء، أن الحرب الروسية الأوكرانية لن تنتهي بالحرب ولكنها سوف تنتهي بالمفاوضات، مشيرا إلى أن هناك 9 ملايين أسرة في أوكرانيا دون كهرباء حسب تصريحات الرئيس الأوكراني.

وتابع: «أوكرانيا فقدت ثلث أراضيها والكهرباء مقطوعة بشكل كامل والبينية التحتية تم تدميرها تماماً» مشيرا إلى أن زيارة ويلينسكي رئيس أوكرانيا إلى الولايات المتحدة، جاءت للتأكيد أن واشنطن لن تدعم كييف اعتبارا من الربيع المقبل، لافتا إلى ما يدعم ذلك دعوة وزير الخارجية الأوكراني يوم الثلاثاء لعقد محادثات سلام في فبراير المقبل برعاية أممية.

وقال سمير فرج، إن الرئيس الروسي بوتين اجتمع مع القيادات العسكرية على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا، للتخطيط للعمليات المقبلة لما بعد موسم الشتاء بما فيها اكتساح أوكرانيا، مشيرا إلى، أنه نادر ما يتم الإعلان عن تلك الاجتماعات، لكنه جاء لإرسال رسالة ردع.

وأضاف أن الحرب الروسية الأوكرانية رغم أنها محدودة وإنما تأثيرها يمتد إلى العالم كلة، مشيرا إلى أن الصين بتبع أمريكا في الفترة القادمة والحرب القادمة ستكون في الصين بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وشدد المفكر الاستراتيجي، على أن روسيا ركزت جهودها على تصنيع الصواريخ العابرة للقارات خلال 15 عاما الماضية، مشيرا إلى أن أمريكا سوف تبدأ خلق بعض المشاكل في المنطقة خاصة وأن روسيا ستتحد مع الصين.