الأربعاء 15 مايو 2024

طبيبة تقدم 7 نصائح لحماية صغارك من أمراض الشتاء

د نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة

سيدتي4-1-2023 | 00:48

فاطمة الحسيني

مع انتشار الأمراض الفيروسية خلال فصل الشتاء، يصاب كثير من الصغار بنزلات البرد والأنفلونزا، فضلاً عن الأمراض المعوية المختلفة وأخطرها جرثومة المعدة والتي تزداد فرص الإصابة بها مع تناول الوجبات السريعة غير معروفة المصدر ، فهل من سبيل لحماية صغارنا من تلك الأمراض؟!

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، هناك مخاطر صحية عديدة يتعرض لها الصغار جراء عدم معرفتهم بقواعد النظافة الشخصية ما ينتج عنه تكرار الإصابة بالإمراض الفيروسية المختلفة

ولسلامة طفلك الصحية تنصح استشاري البكترية والمناعة بضرورة توعية أبنائك بالاتي

 - غسل اليدين عند الدخول للمنزل وقبل لمس أي شيء كالثلاجة أو "الريموت" وغيرها من الأشياء ذات الاستعمال الجماعي، وذلك تجنبا لانتقال الجراثيم والبكتريا التي قد تحملها اليدين اثر تلوثهما خارج المنزل.

-  الابتعاد عن تناول الطعام في المطاعم وعربات الأكل غير نظيفة.

- غسل ربات البيوت أيديهن  قبل وبعد تحضير الطعام خصوصا عند لمس اللحوم و الأجبان.

- توعية الأطفال بضرورة غسل اليدين بعد دخول الحمام وهذا لما يحتويه من جراثيم.

 - نظافة الأيدي جيداً قبل تناول الأدوية والعقارات الطبية.  

-  ضرورة توعية الأبناء بالنظافة الشخصية في جميع فصول السنة،.. بل يجب توخي الحذر منها في فصل الشتاء بتكرار غسل اليدين مرات عديدة خلال اليوم، حيث تنتشر العدوى بالزكام وأمراض الجهاز التنفسي.. وتنتقل العدوى عبر الهواء وملامسة الأسطح مثل مقبض الباب، و المصافحة، ما يعرض الطفل للإصابة بالتسمم الغذائي وأمراض جرثومة المعدة ..

- وبالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة ضرورة المتابعة الدورية الطبية لأنهم أكثر تأثراً بأمراض البكتريا والجراثيم، مع ضرورة المحافظة على نظافة الجسم، وإذا تعذر علينا إيجاد مكان لغسلهما ينصح دائما بوضع المعقمات اليدوية للاستعمال اليومي.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air