الأحد 5 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأربعاء.. 6 قرارات جديدة من مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

تحقيقات4-1-2023 | 17:06

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 4-1-2023، ومنها، موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات، وعقد وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول «أساسيات حقوق الإنسان» لموظفي الوزارة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات، بينها:

-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية فيما يخص قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري للدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان، بتعديل مسمى "لجنة حقوق الإنسان العربية" إلى "لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان".

-  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن التعديل الثاني لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، فيما يخص الحوكمة الاقتصادية الشاملة؛ حيث يهدف التعديل الثاني إلى تعزيز أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة في مصر لجعلها أكثر فعالية واستدامة، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة.

 - وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الخطاب المتبادل بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة اليابان فيما يتعلق بالتمويل المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدوليّ ( جايكا)؛ لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في إطار توطيد علاقات الصداقة بين البلدين، وتعزيز أطر التعاون الاقتصادي وجهود التنمية في مصر.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، توضيح محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وافق على فتح فرع لجامعة الأزهر؛ لخدمة طلاب التعليم الأزهري بالمحافظة،وحرصًا على دعم جهود الارتقاء بالعملية التعليمية بكافة قطاعاتها.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ،اليوم، مع شيخ الأزهر بحضور الدكتورة سحر نصر المدير التنفيذي لمؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري وذلك لبحث سبل التعاون المشترك للتوسع في برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا بالمحافظة.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يتم عقد اجتماع كل يومين؛ بهدف مراجعة موقف وإجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع، وخاصة ما يتعلق منها بالسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج، وكذا الأدوية، منوها في الوقت نفسه إلى أنه منذ أول ديسمبر الماضي، تم الإفراج عما قيمته أكثر من 6.8 مليار دولار، كما يتم حاليا، من خلال مواصلة التنسيق مع القطاع المصرفيّ، الإفراج تباعا عن شحنات جديدة من مختلف البضائع؛ بغرض توافر السلع في السوق المحلية .

جاء ذلك خلال ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء؛ لمناقشة عدد من الملفات المهمة، استهله بتوجيه خالص التهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني، ولجميع المواطنين الأقباط؛ بمناسبة احتفالات عيد الميلاد المجيد، معربا عن تمنياته بأن يعيد الله عز وجل هذه الأيام على مصر والمصريين بالخير والنماء .

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، عقد وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول «أساسيات حقوق الإنسان» لموظفي الوزارة، كمرحلة أولى من سلسلة برامج تدريبية تشمل كل موظفي الوزارة والجهات التابعة، بهدف تعزيز مسيرة حقوق الإنسان في مصر وتكثيف الجهود الوطنية لبناء القدرات والتدريب في هذا المجال وفق المبادئ التي صاغتها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. 

وأكد الدكتور محمد علاء مسئول وحدة حقوق الإنسان بالوزارة ونائب مدير مكتب التعاون الدولي، أهمية عقد الدورات التدريبية لتنمية الوعي وتبادل الرؤى والتنسيق لنشر ثقافة حقوق الإنسان، مشددًا على إيمان الدولة المصرية بأهمية ربط جهودها التنموية بترسيخ مبادئ حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن وزارة التخطيط تعمل على تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بمجالات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وحقوق المرأة والطفل وذوي الإعاقة والشباب وكبار السن، والتثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.