الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 يناير.. ميلاد جبران خليل جبران و3 فنانين

جبران خليل جبران

تحقيقات6-1-2023 | 00:58

أماني محمد

يوافق اليوم 6 يناير الذكرى الثانية لوقوع اقتحام أنصار تارمب لمبنى الكابيتول الأمريكي، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر جبران خليل جبران، أحد شعراء المهجر وأحد رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وكذلك ذكرى ميلاد الفنان الراحل محسن سرحان ونجوى فؤاد والملحن القدير زكريا أحمد، والذكرى الأولى لوفاة مها أبو عوف.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1838 - نجاح تجربة صمويل مورس الخاصة بالتلغراف الكهربائي لأول مرة، ويرجع لمورس الفضل في اختراع التلغراف، وصُنع أول نموذج عملي للتلغراف سنة 1835 فأحدث ثورة في مجال الاتصالات.

1921 - تأسيس الجيش العراقي.

1929 - الأم تريزا تصل إلى كلكتا بالهند وتبدأ في مساعدة الفقراء والمرضى، هي راهبة ألبانية-هندية، حصلت على جائزة نوبل للسلام 1979، وتوفيت في كلكتا، 5 سبتمبر 1997 إثر مرض عضال.

1941 - الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يلقي خطابًا تحدث فيه عن حقوق الإنسان وسمي هذا الخطاب خطاب الحريات الأربع.

1950 - المملكة المتحدة تعترف بجمهورية الصين الشعبية، كممثل وحيد للشعب الصيني وتسحب اعترافها بتايوان.

2012 - وقوع تفجير في حي الميدان بدمشق استهدف دورية لقوات حفظ النظام، أدى إلى مقتل 26 شخصًا وجرح 60 آخرين معظمهم من المدنيين، في وقت لاحق نُشر على الإنترنت تسجيل تتبنى فيه المسؤولية عن التفجير مجموعة جهادية مرتبطة بتنظيم القاعدة تحمل اسم "جبهة النصرة لأهل الشام"، وكان ذلك التفجير الأول الذي تتبناه جبهة النصرة في سوريا.

2021 - اقتحام المتظاهرين لمبنى كابيتول الولايات المتحدة، ما عطل تصديق الكونجرس الأمريكي على الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1883 - جبران خليل جبران، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني، هاجر صبيًا مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليدرس الأدب وليبدأ مسيرته الأدبية، والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، امتاز أسلوبه بالرومانسية ويعتبر من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، خاصة في الشعر النثري، توفي جبران في نيويورك، 10 أبريل 1931عن عمر ناهز 48 عامًا، بسبب مرض السل وتليف الكبد.

1896 - زكريا أحمد، موسيقي مصري أحد عمالقة الموسيقى العربية، بدأ رحلته كملحن بعد أن اكتملت لديه معرفة الموسيقى وتفاصيلها ولحَّن لمعظم الفِرَق الشهيرة مثل: فرقة علي الكسَّار، وفرقة نجيب الريحاني، وزكي عكاشة، ومنيرة المهدية، وبلغ عدد مسرحياته 65 مسرحية، لحَّن فيها أكثر من 500 لحن، وفي عام 1931 بدأ التلحين لأم كلثوم ويُعَدُّ زكريا من روّاد فن الطقطوقة، وتوفي في 1961 عن عمر يناهز 65 عامًا.

1916 - محسن سرحان، الفنان الراحل بدأ مشواره الفني في الأربعينيات من القرن العشرين، واستمر في مشواره حتى التسعينيات، مثل عدة أفلام مع ليلى مراد، كما كون ثنائيًا ناجحًا مع شادية، ومن أبرز أدواره، دوره في فيلم سمارة الشهير مع تحية كاريوكا، ومن أشهر أفلامه: "كأس العذاب، اللقاء الأخير، بياعة الورد، صراع في الجبل، وتوفي في 7 فبراير 1993 عن عمر يناهز 79 سنة.

1943 - نجوى فؤاد، ممثلة وراقصة شرقية، بدأت حياتها الفنية كراقصة ثم اتجهت للتمثيل بعد اعتزالها الرقص في عام 1997، وقدمت العديد من الأعمال السينمائية والمسلسلات التلفزيونية من أعمالها "هارب من الزواج، البحث عن فضيحة، وضربة شمس".

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2009 - موسى لاشين، عالم دين أزهري مصري، وكان عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ومجمع البحوث الإسلامية والمركز الدولي للسيرة والسنة بوزارة الأوقاف، وساهم في نشر الدعوة الإسلامية بالإذاعات المرئية والمسموعة بنحو ألف حلقة في مصر، وحصل على درع وزارة الداخلية وشهادة تقدير منها عام 1982 لجهوده في تصحيح المفاهيم المغلوطة لجماعات التكفير والهجرة.

2022 - مها أبو عوف، ممثلة مصرية، وكونت مع شقيقها الفنان الراحل عزت أبو عوف وشقيقاتها الثلاث منى ومنال وميرفت فرقة «الفور إم» في نهاية السبعينيات، وواصلت مسيرتها في التمثيل وقدمت العديد من الأعمال الخواجة عبد القادر ويتربى في عزو وأفلام معلش احنا بنتبهدل وحالة حب.

Dr.Randa
Dr.Radwa