الأحد 19 مايو 2024

هبوط مؤشرات أسواق الخليج بسبب مخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمى

أسواق الخليج

عرب وعالم5-1-2023 | 16:39

دار الهلال

تراجعت أغلب بورصات الخليج، اليوم الخميس، تحت وطأة مخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وتقلبات أسعار النفط، وما أشار إليه محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي من استمرار تشديد السياسة النقدية.

وكانت أسعار النفط قد هبطت بشكل حاد، أمس ، بسبب مخاوف من أن التوقعات على المدى القريب في الصين تبدو غير مطمئنة، ومن تأثير تباطؤ النمو العالمي السلبي على الطلب على الوقود.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات دولارا إلى 78.84 دولار للبرميل.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي الذي عقد في ديسمبر الماضى أن المسؤولين متفقون على أن المركزي عليه أن يبطئ من وتيرة رفع سعر الفائدة لكنهم لا يزالون يصبون كل تركيزهم على كبح التضخم.

وقد تخفض السعودية أكثر من سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في فبراير القادم بعد أن حددته عند أدنى مستوى في عشرة أشهر هذا الشهر مع استمرار إلقاء المخاوف من فيوض المعروض بظلالها على السوق.

وهبط المؤشر الرئيسي في السوق السعودي بنسبة 0.5 فى المائة مع نزول 0.5 بالمئة لسهم عملاق النفط أرامكو ذي الثقل على المؤشر.

وقد تخفض "أرامكو" من سعر البيع الرسمي للخام متوسط الكبريت بنحو 1.50 دولار للبرميل في فبراير، مما قد يضغط على سعر الخام العربي الخفيف في فبراير إلى مستوى لم يشهده منذ نوفمبر 2021.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي المالي بنسبة 0.25 بالمئة.

وأعلنت مبادلة الاستثمار وشركة ألفا ظبي القابضة، اليوم ، عن تأسيس مشروع مشترك للاستثمار في فرص الائتمان الخاص العالمي باستثمار يصل إلى تسعة مليارات درهم (2.5 مليار دولار).

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.38 فى المائة مع تسجيل خسائر لأسهم شركات المؤسسات المالية والعقارية.

وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارة بنسبة 0.38 فى المائة، بينما تراجع سهم إعمار العقارية القيادي بنسبة 1.35 فى المائة.