الخميس 2 مايو 2024

6 خطوات لتربي طفلا سعيدا.. تعرفي عليها

دربي طفلك على السعادة

سيدتي6-1-2023 | 00:46

إيمان عبد الرحمن

عندما نسأل الإأاء والأمهات عن أكثر شيء يتمنونه لأطفالهم ، تكون الإجابة الأكثر شيوعا هي أن يكونوا سعداء، ولكن هل نربيهم فعلا ليكونوا سعداء من طفولتهم ؟ في السطور القادمة نصائح لتربية طفل يشعر بالبهجة وفقا لما نشر علي موقع time”".

- لابد أن تكوني كأم سعيدة أولا حتي تستطيعي أن تربي أطفالا لا يشعرون بالحزن ومبتهجين ، لذلك ينصح الخبراء بقليل من الأنانية لتهتمي بنفسك أولا ، وتبحثي عما يسعدك لتكوني قادرة علي تحقيق ذلك الهدف لأولادك، فقد أكدت الدراسات وجد علاقة قوية بين الأمهات اللاتي يشعرن بالاكتئاب والنتائج السلبية لدي أطفالهن.

- علميهم كيف يبنوا العلاقات وكيفية التواصل مع الآخرين، فابدئي بتشجيع أطفالك علي أداء العمال اللطيفة الصغيرة لبناء علاقات جيدة مع الاخرين، فالأبحاث تظهر ان ذلك يجعل الأطفال سعداء علي المدي الطويل.

- توقعي الجهد من أطفالك وليس الكمال، فلا تبالغي في كم الانجازات المنتظرة منهم، تأكدي فقط أنهم يبذلون أقصي ما لديهم لأن توقع الكمال قد يعرضهم للإصابة بالاكتئاب والقلق.

-  أثني دائما علي مجهودهم مهما كان قليل ، لأن ذك سيحثهم علي بذل مزيد من الجهد والعمل وسيؤدون إلي الانجاز .

- علميهم التفاؤل، فالأبحاث أثبتت أن الأطفال الذين يتم تعليمهم كيف يفكرون ويفسرون العالم  من  حولهم  بتفاؤل يكونوا أقل عرضة  بنسبة 50% للاصابة بالاكتئاب عندما يمرون بمرحلة البلوغ .

- دربيهم علي الذكاء العاطفي لأنها مهارة وليست سمة فطرية،  وأول خطوة لذلك هي تعليمهم تسمية مشاعرهم والتعبير عنها بطريقة سليمة والاستماع الجيد لينموا هذه السمة .

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa